` `

جيمي كارتر لم يتحدث عن كورونا أميركا مقارنةً مع الصين

أسامة سليم أسامة سليم
سياسة
11 مايو 2020
جيمي كارتر لم يتحدث عن كورونا أميركا مقارنةً مع الصين
جاءت تصريحاته خلال محاضرته بمدرسة الأحد في كنيسة ماراناثا المعمدانية في جورجيا (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر يخاطب دونالد ترامب: أنت خائف من تقدم الصين علينا، ويجب أن يكون لدينا نظام صحي جيد، كي لا يسقط مزيد من الأميركيين بوباء كورونا المستجد (كوفيد_19).

الخبر المتداول

نشرت عديدٌ من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ يوم 7 مايو/  أيار الجاري، ما قالت أنه خطاب للرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر نُشر في مجلة "نيوزويك" الأميركية توجه به كارتر إلى الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب، ويقارن فيه بين أميركا والصين، ولماذا ستتقدم الأخيرة على أميركا، وكم أنفقت الولايات المتحدة على ترسانتها العسكرية مقارنة مع الصين التي اهتمت بتطوير بنيتها التحتية وتظامها الصحي والتعليمي، وكذلك يجب أن تفعل أميركا كي لا يسقط  مزيد من الأميركيين بفايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر فوجد أن تصريحات كارتر الذي تجاوز الثالثة والتسعين عاماً من عمره، جاءت خلال محاضرته في مدرسة الأحد بكنيسة ماراناثا المعمدانية في مسقط رأسه بمدينة بلاينز في جورجيا، كما أن هذه التصريحات لم تنشر منذ أيام قليلة كما نقلت الصفحات السابقة، بل بتاريخ 15 أبريل/ نيسان للعام 2019.

كما وقع تزييف المعلومات من النص الأصلي خلال ترجمته، إذ لم يتحدث كارتر عن إهدار أميركا لـ 300 ترليون دولار على النفقات العسكرية، بل 3 ترليون فقط، بالإضافة إلى أن كارتر لم يأتِ على لفظ خوف ترامب من الصين بل تحدث عن قلقه وشرح وجهة نظره باستفاضة؛ فالصين لم تهدر أموالها منذ منتصف السبعينات على الحروب بل استثمرتها في البنى التحتية وقطاعات الصحة والتعليم على عكس أميركا. أخيراً فإن النص العربي المترجم يتحدث عن مرضى وباء كورونا في أميركا، في حين أن تصريحات كارتر والأخبار التي نقلتها نُشرت قبل اكتشاف الفايروس بأكثر من سبعة شهور ,

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة