` `

فحوصات كورونا في أميركا أكثر مما أجرته الدول مجتمعة.. حقيقة ادعاء ترامب

مريم هواري مريم هواري
سياسة
14 مايو 2020
فحوصات كورونا في أميركا أكثر مما أجرته الدول مجتمعة.. حقيقة ادعاء ترامب
لم تُجرِ الولايات المتّحدة فحوصات أكثر من جميع الدول مجتمعةً (Getty)

الادعاء

 أجرت الولايات المتّحدة الأميركية اختبارات للكشف عن فايروس كورونا أكثر من جميع دول العالم مجتمعةً.

الخبر المتداول

صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب من خلال مؤتمرات صحفية بتاريخي 24 و 28 أبريل/نيسان من العام الجاري، أن الولايات المتّحدة الأفضل في العالم من حيث إجراء فحوصات للكشف عن فايروس كورونا، إذ أنها أجرت فحوصات أكثر من أي دولة في العالم، وأكثر من عدد الفحوصات التي أجرتها جميع الدول مجتمعةً.

وفي تغريدةٍ له بتاريخ 25 أبريل/نيسان الجاري، قال ترامب أنّ الولايات المتّحدة أجرت فحوصات لكشف فايروس كورونا أكثر من جميع الدول العظمى مجتمعةً.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

الادعاء مضلل. تحقق "مسبار" من المؤشرات والإحصائيات ووجد أنّ على الرغم من تفوّق الولايات المتحدة على جميع الدول من حيث عدد فحوصات الكشف عن فايروس كورونا، فحتى تاريخ 12 مايو/أيار الجاري، أجرت الولايات المتّحدة أكثر من 9 ملايين فحص، لكنّها لم تُجرِ فحوصات أكثر من جميع الدول مجتمعةً. فإن مجموع الفحوصات التي أجرتها كل من روسيا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، واللواتي يُعتبرن دولًا عظمى، يفوق عدد الفحوصات التي أجرتها الولايات المتّحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أنّ الولايات المتّحدة تتصدّر أعداد الفحوصات حتى الآن، فإن عدد سكانها أكبر من غالبية الدول، ممّا قد يفسّر عدد الفحوصات الكبير. مع ذلك، تتواجد الولايات المتحّدة في مرتبة متأخرة من حيث عدد الفحوصات للفرد. على سبيل المثال، بحسب قاعدة البيانات “Our World in Data” الصادرة عن جامعة أوكسفورد، حتى تاريخ 12 مايو/أيار الجاري، أجرت أيسلندا، وهي متصدّرة عدد الفحوصات للفرد عالميًا، حوالي 160 فحص لكل 1000 مواطن، بينما أجرت الولايات المتّحدة حوالي 28 فحص فقط، ممّا يجعل ادعاءات ترامب حول جهود الولايات المتّحدة بخصوص الفحوصات مضلّلة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة