` `

"إجري يا شيخ"..أقام صلاة العيد ثم هرب..ما القصة؟

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
24 مايو 2020
"إجري يا شيخ"..أقام صلاة العيد ثم هرب..ما القصة؟
وزارة الأوقاف أقرت إلغاء صلاة عيد الفطر بالساحات (Getty)

الادعاء

إمام مسجد يؤم الناس في صلاة العيد، ثم يفر هارباً.

الخبر المتداول

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، في اليوم الأول من عيد الفطر الموافق 24 مايو/ أيار الجاري، مقطعاً مصوراً لشيخ مسجد في مصر وهو يركض هارباً، وقد كان يرتدي العمامة والجلابية؛ وذلك بعد وصول الشرطة إلى مكان إقامة صلاة عيد الفطر.

وكانت الحكومة المصرية منعت صلاة العيد في الساحات العامة؛ بسبب إجراءات الحجر الصحي عقب انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19). وأخذ مصور مقطع الفيديو يضحك قائلاً "إجري يا شيخ". هذا وأفادت مواقع محلية مصرية أن الحادث وقع في مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية.
 

صورة متعلقة توضيحية  صورة متعلقة توضيحية ت

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنه صحيح، إلا أن الإمام الذي يرتدي الزي الأزهري ليس إمام مسجد حقيقياً يتبع وزارة الأوقاف بل هو طالب ثانوية وغالباً ثانوية أزهرية بسبب زيه الديني، وكان رفع الصلاة، وأمَّ الناس بشكل شخصي.

وصرح وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية الشيخ طه زيادة، لصحيفة اليوم السابع أن صاحب الواقعة حاول إقامة صلاة العيد فى مدينة نبروة، إلا انه ليس إماماً ولا خطيباً يتبع الأوقاف، بل  طالب ثانوي، نافياً علاقة الأوقاف بما حدث.

وبحسب وسائل إعلام مصريّة، فإن وزارة الأوقاف أقرت إلغاء صلاة عيد الفطر بالساحات، مؤكدة أنه سيتم بثها بدلاً عن ذلك من مسجد السيدة نفيسة، بحضور 20 مُصلياً تحددهم الوزارة، على أن يلقي الخطبة الشيخ يسرى عزام، أحد أئمة الوزارة.

وعمّمت وزارة الأوقاف، منشوراً على المديريات الإقليمية، حول ضوابط عيد الفطر المبارك، ومنها تشغيل التكبيرات عبر مكبرات الصوت بالمساجد، كما على جميع الأئمة التواجد بمساجدهم منذ فجر يوم العيد حتى الانتهاء من نقل تكبيرات العيد من إذاعة القران الكريم، ومن يخالف ذلك سيتحمل المسؤوليه كاملة.

 صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة