` `

هل هذه الصورة تم تعديلها ليبدو المُصلِّي وحيداً ؟

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
23 مايو 2020
هل هذه الصورة تم تعديلها ليبدو المُصلِّي وحيداً ؟
الصورة الأصلية يظهر فيها أفراد آخرين خلف السور المنخفض المحيط بالكعبة (Google)

الادعاء

صورة للشخص الوحيد الذي سُمح لهُ بأن يتواجدَ في الحرم المكي بالسعودية بعد الحجر الصحي عقب انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19).

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ إخبارية، وأخرى على مواقع تواصل الاجتماعي، منذ مارس/ آذار، صورةً لرجل يجثو على ركبتيه أمام الكعبة التي تبدو ساحتها فارغة، وأغلبية التعليقات المصاحبة للصورة تتحدث حول كونه المُصلِّي الوحيد الذي سُمح له بالوصول إلى الكعبة، في ظل حظر التجوال في السعودية واغلاق أماكن العبادة بعد انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19).

بينما قالت منشورات أخرى في وصف الصورة "الشَّخصُ الوحيدُ الذي سمح لهُ الله بأن يتواجدَ في بيتهِ، وهو عامل النَّظافةِ ليعلمَ الجميعُ أنَّ من يوجد في بيت الله ليس بصاحبِ المنصبِ أو الجاهِ أو المالِ".

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنه تم تعديلها لتبدو على ما هي عليه الآن، فيصبح المُصلِّي وكأنه وحيداُ في الحرم، والصورة الأصلية نشرتها مواقع أجنبية في الأسبوع الأول من مارس/ آذار الفائت بعد شرائها من وكالة أسوشيتيد برس الأميركية، إذ أن حقوق الصورة تعود لها، ويظهر فيها أفراد آخرين خلف السور المنخفض المحيط بالكعبة، وهو ما تم حذفه من الصورة التي انتشرت.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة