` `

كيبلر 22b.. ما حقيقة الكوكب الذي يُشبّه بالأرض؟

مريم هواري مريم هواري
علوم
18 يونيو 2020
كيبلر 22b.. ما حقيقة الكوكب الذي يُشبّه بالأرض؟
قابلية الكوكب المتداول على احتواء الحياه والسكن ليست بأمرٍ مؤكدٍ (Facebook)

الادعاء

هذه الصورة ليست لكوكب الأرض، انّما لكوكب كيبلر 22B الشبيه به.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورةً لكوكبٍ يُشبه كوكب الأرض، إذ ادّعى ناشروها أنها لكوكب يُدعى "كيبلر 22B" الشبيه بالكرة الأرضية. وأشار الناشرون إلى أن الكوكب يتواجد خارج المجموعة الشمسية ويمتلك غلافاً جوياً وأكسجين ومياه ويابسة، ودرجة الحرارة فيه تساوي 22 درجة مئوية، ويساوي حجمه ثلاثة أضعاف حجم كوكب الأرض، وأضافوا أن هنالك علماء أكّدوا لوكالة الفضاء الأميركية ناسا وجود حياة على سطح هذا الكوكب لكافة الكائنات الحيّة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والادعاء المرفق بها ووجد جوانب مضللّة وأخرى زائفة. فالصورة ليست لكوكب "كيبلر 22b"، إلّا أنه تم اكتشافه فعلاً عام 2011 خارج المجموعة الشمسية في منطقة يعتقد علماء الفضاء أنها صالحة للسكن وبإمكانها احتواء حياة. ونشر قسم الفيزياء في جامعة أوكسفورد البريطانية في عام 2011 أنه على الرغم من القدرة على قياس نصف قطر الكوكب المتداول، والذي يبلغ 2.4 مرّة نصف قطر كوكب الأرض، إلّا أنه من الصعب قياس كتلته، فذلك متعلّق بتركيبة الكوكب، فمن غير المعروف بعد إذا كانت تركيبته صخرية أم مائية أم غازية. أمّا بالنسبة لدرجة حرارة سطح كوكب "كيبلر 22b" المتداول، فهي غير معروفة بعد بسبب عدم معرفة نوع غلافه الجوي، بالتالي قدّرها الباحثون بما يساوي 22 درجة مئوية. وقد نشر موقع SPACE.com في عام 2017 أن قابلية الكوكب على احتواء الحياه والسكن ليست بأمرٍ مؤكدٍ، وهو يندرج تحت قائمة الكواكب الصالحة للسكن، والتي تخضع للمراقبة والبحث والتي تتضمن أيضاً كواكب قد لا تكون صخرية أو تحتوي على مياه.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحسب تقديرات العلماء هنالك ما يقارب 6 بليون كوكب شبيه بكوكب الأرض، وقد اكتشفت وكالة ناسا في شهر يناير/كانون الثاني من العام الحالي أوّل كوكب بحجم كوكب الأرض في المنطقة الصالحة للسكن يُدعى “TOI 700 d”، ويُعتقد أنه يحتوي على ظروف مناسبة لوجود الماء السائل على سطحه.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة