` `

أبو هشيمة يقدم 30 مليون جنيه للشعب المصري.. خبر زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
أعمال
20 يونيو 2020
أبو هشيمة يقدم 30 مليون جنيه للشعب المصري.. خبر زائف
الصفحات التي نشرت الخبر لا علاقة لها بأبو هشيمة (فيسبوك)

الادعاء

أحمد أبو هشيمة يقدم منحة مالية بقيمة 30 مليون جنيه للشعب العربي وخاصةً شعب مصر، بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيس شركاته.

الخبر المتداول

نشرت صفحتان على موقع فيسبوك باسم صدقات أبو هشيمة ومجموعات أبو هشيمة، بتاريخ 14 و15 يونيو/ حزيران الجاري، منشوراً يدعي أنّ رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة يقدم منحة مالية بقيمة 30 مليون جنيه للشعب العربي وخاصةً شعب مصر، بمناسبة مرور عشرين عاماً علي تأسيس مجموعة شركاته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه زائف، لأن الصفحات التي نشرته لا علاقة لها بأحمد أبو هشيمة. كما نشر أبو هشيمة في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك يوم 14 يونيو/حزيران، وهو يوم انتشار الشائعة، منشوراً يحذر فيه من الصفحات التي تحمل اسمه، مؤكداً أن صفحاته الرسمية الموثقة هي المصدر الوحيد لأي أخبار تخصه.

وبحث "مسبار" عن تاريخ بداية مجموعة شركات أبو هشيمة، وتبين أنّ أول استثمار لرجل الأعمال المصري بدأ في عام 2002، إذ امتلك 10% من مصنع الحديد الذي كان يعمل به. وأكد أبو هشيمة في أكثر من لقاء له أن بدايته الحقيقية التي استطاع تحقيق فيها نجاحات كبيرة، بدأت في عام 2011 عقب ثورة 25 يناير. أي لم يمر عشرون عاماً في كل الأحوال على تأسيس شركاته كما ادّعت المنشورات المتداولة.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة