` `

تونس تقرر إغلاق حدودها مجدّدًا بسبب كورونا.. حقيقة الخبر

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
20 يونيو 2020
تونس تقرر إغلاق حدودها مجدّدًا بسبب كورونا.. حقيقة الخبر
نفت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الخبر (Getty)

الادعاء

تونس تعلن في الساعات القادمة إغلاق حدودها البحرية والجوية والبرية مجدداً لمواجهة فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدّعي أن وزارة النقل التونسية ستعلن ‏في ‏الساعات ‏القادمة ‏عن ‏إغلاق ‏الحدود ‏البرية، ‏البحرية ‏والجوية ‏مجدداً ‏حتى آخر شهر يوليو/تمّوز المقبل.

وأكدت الصفحات نفسها أنّ اجتماعاً رفيع المستوى غير معلن، بين رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ وعدد من الوزراء، أفضى إلى اتخاذ تدابير جديدة لمواجهة فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، من بينها إغلاق الحدود في البلاد عدا رحلات نقل البضائع وعمليات الإجلاء.

Capture.PNG
1.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر وتبين أنه زائف، إذ لم تعلن وزارة النقل التونسية أو رئاسة الحكومة عن إمكانية إغلاق الحدود حتى شهر يوليو/تموز المقبل.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة، أسماء السحيري" لـ"مسبار" إن الخبر المتداول لم يرد عليها إطلاقاً ولا علم لها به. وقالت إنّ المصادر الرسمية للحكومة هي الوحيدة المخوّلة لنشر مثل هذه الأخبار.

وتأكد "مسبار" من أنّ جلسة عمل عقدت في رئاسة الحكومة يوم 18 يونيو/حزيران الجاري، بإشراف لبنى الجريبي الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى، جمعت وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك ووزير السياحة والصناعات التقليدية والمديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة وممثلين عن الهيئة العلمية ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية.

وتداولت الجلسة شروط فتح الحدود للأجانب والوضع الوبائي العام في البلاد، إضافة إلى عودة التونسيين من الخارج. ولم تفض إلى إمكانية الإعلان عن إغلاق الحدود البحرية، الجوية والبرية حتى يوليو/ تموز المقبل.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة