` `

هذه الصورة ليست لها علاقة بحالة التلوث عقب كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
21 يونيو 2020
هذه الصورة ليست لها علاقة بحالة التلوث عقب كورونا
صورة منتشرة على شبكة الانترنت، خاصة في مواقع الإعلانات (Facebook)

الادعاء

صورة تدل على انخفاض التلوث بعد الحجر الصحي الذي فرضته حكومات العالم لمواجهة فايروس كورونا (كوفيد_19) في الشهور الأخيرة.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في21 يونيو/حزيران الجاري، ما يبدو أنها صورة كونية من الفضاء للأرض، وكتبت أن التلوث غادر الأرض من أبخرة ودخان بعد الحظر الصحي الذي التزم به العالم لمواجهة فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة، ووجدها منتشرة على شبكة الانترنت، خاصة في مواقع الإعلانات لأدوات التزين النسائية، وكذلك في موقع بينترسيت الشهير للصور المحفوظة والتي يمكن استخدامها كخلفية لسطح المكتب في الحواسيب أو شاشات الهواتف المحمولة، وليس لها علاقة بوضع تلوث الهواء.

 كما أن صور قياس نسب التلوث لا يتم فيها استخدام صورة كونية من خارج الغلاف المحيط بالأرض، فقد نشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا، من قبل صوراً مغايرة لمعاينة التلوث ونسبته عقب الحجر الصحي في الأشهر الأخيرة.

وبحسب مقابلة نشرها عددٌ من المواقع الأجنبية مع لوري ميليفيرتا، كبير المحللين في مركز أبحاث الطاقة النظيفة والهواء في هلسنكي بفنلندا، قال إنّ مستويات ثاني أكسيد النيتروجين انخفضت بنسبة 35٪ فوق الصين خلال فترة الإغلاق مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019.

ونشرت وكالة الفضاء "ناسا" عدداً من الصور للصين توضّح نسب التلوث في طبقات الهواء قبل أزمة وباء كورونا وبعدها، ما يوضّح  تراجع التلوث، إلّا أنّها أشارت أنّ هذا لا يعني أن أزمة التلوث انتهت في هذه المناطق.

 

صورة متعلقة توضيحية 

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة