` `

مطاعم باريس تستخدم "دمى الدببة" للحفاظ على التباعد.. صحيح

مجد أبو عامر مجد أبو عامر
أخبار
29 يونيو 2020
مطاعم باريس تستخدم "دمى الدببة" للحفاظ على التباعد.. صحيح
بالفعل لجأ بعض أصحاب المحلات إلى استخدام دمى الدببة (فيسبوك)

الادعاء

المطاعم والمقاهي في باريس تستخدم "دمى الدببة" العملاقة للحفاظ على التباعد الاجتماعي.

الخبر المتداول

تتداولت حسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، خبراً يتضمن صوراً تُظهر أن المقاهي والمطاعم والمتاجر في مدينة باريس، تستخدم "دمى الدببة العملاقة" للحفاظ على التباعد الاجتماعي، والترويج لترك مسافة بين الزبائن.

A picture containing building, people, large, sitting

Description automatically generated

A crowd of people

Description automatically generated

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصور والخبر المتداول ووجد أنه صحيح، إذ بالفعل لجأ بعض أصحاب المحلات إلى استخدام دمى الدببة، للحثّ على الحفاظ على التباعد الاجتماعي. كما أن هناك من وضع "الدببة" على أبواب المتاجر كنوع من الترفيه عن الزبائن والمارة فقط، كما صرّح صاحب متجر يُدعى فيليب.

والجدير بالذكر أن "ظاهرة الدبب العملاقة" سابقة على جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث تشكّلت في حي "ليه غوبلان" في باريس عام 2018، فدمى الدببة تنتشر في غالبية المتاجر تقريباً، حتى أصبح الحي مزاراً للسيّاح وأُنشأت للدببة صفحة على فيسبوك تحت اسم "Les nounours des gobelins"، وأعيد تسليط الضوء عليهم في سياق آخر مع رفع القيود الاحترازية إثر جائحة (كوفيد-19) في فرنسا خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران من العام الحالي، وتوظيف وجود الدببة لضمان التباعد الاجتماعي.

وإضافةً إلى استخدام الدببة العملاقة، قامت إحدى قاعات السينما في باريس بوضع دمى "المنيونز"على الكراسي داخل قاعات عرض الأفلام، للفصل بين المشاهدين وفقاً لإجراءات التباعد الاجتماعي.

والأمر لا يقتصر على باريس فقط، فقد ابتُدعت العديد من الطرق لضمان التباعد الاجتماعي، ففي ولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية، استخدم مطعم دمى "مانيكان" بالحجم الطبيعي للبشر، لتشغل الأماكن الفارغة، وتُظهر المطعم ممتلئاً كوسيلة لتطبيق التباعد الاجتماعي. وكذلك يستخدم مطعم في حديقة "إيزو" للحيوانات في مدينة شيزوكا في اليابان، دمى على شكل حيوانات متنوعة لخلق مسافة تباعد طبيعية، إضافةً إلى طرق أخرى استخدمت في دول أخرى.

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة