` `

لم يقرر المغرب العودة لتقبيل يد الملك ابتداءً من 20 يوليو

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
16 يوليو 2020
لم يقرر المغرب العودة لتقبيل يد الملك ابتداءً من 20 يوليو
لم تنشر صحيفة هسبريس الخبر (فيسبوك)

الادعاء

عودة تقبيل يد الملك المغربي محمد السادس، بداية من 20 يوليو/تموز المقبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدّعي أنّ المغرب أقرت العودة لتقبيل يد الملك بداية من 20 يوليو/تموز الجاري، بعد منعه إثر انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ونقلت الصفحات نفسها الخبر عن صحيفة هسبريس المغربية.

00.PNG
Capture.PNG
0.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يعلن أي طرف رسمي مغربي العودة إلى تقبيل يد الملك المغربي. ووجد "مسبار" أنّ المنشور المنسوب لصحيفة هسبريس المغربية مفبرك، وأنها لم تنشر الخبر. كما وجد "مسبار" أن الملك المغربي محمد السادس، قرر يوم 14 يوليو/تموز الجاري، تأجيل جميع أنشطة واحتفالات الذكرى الـ21 لعيد العرش، يوم 30 من نفس الشهر، بسبب تدابير فايروس كورونا المستجدّ.

تجدر الإشارة أن المغرب لم تلغ رسميا منع تقبيل يد الملك بعد انتشار فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، بل أظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ما يبدو أنه تغير في البرتوكول الملكي المعمول به خلال استقبال الملك محمد السادس لشخصيات مغربية في القصر الملكي بشكل رسمي.

ووفق مواقع مغربية، وعلى غير العادة لم يقم الأعضاء الجدد المعينون في المحكمة الدستورية، أثناء استقبالهم من قبل العاهل المغربي، يوم 11 مارس/آذار الفائت، بتقبيل يده أو كتفه كما هو معتاد في مثل هذه المناسبات.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة