` `

تغريدة مضللة لنتنياهو حول الوفيات في فترة كورونا

مريم هواري مريم هواري
صحة
18 يوليو 2020
تغريدة مضللة لنتنياهو حول الوفيات في فترة كورونا
دولة الاحتلال تشهد ارتفاعاً في إصابات كورونا (تويتر)

الادعاء

معدّل الوفيّات في "إسرائيل" في فترة جائحة فايروس كورونا لا يزيد عن معدّله في سنواتٍ سابقة.

الخبر المتداول

نشر رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تغريدةً بتاريخ 15 يونيو/تموز الجاري، تُفيد بأن معدّل الوفيّات في "إسرائيل" منذ بداية تفشّي جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) لا يزيد عن معدّل الوفيّات في سنواتٍ سابقة، كما وأرفق للتغريدة تقريراً لمجلّة Financial Times نُشر بتاريخ 15 يوليو/تموز وحُدّث بتاريخ 16 يوليو/تموز من العام الجاري، يعرض رسوماً بيانيّة توضّح ارتفاع معدّل الوفيّات في فترة جائحة كورونا مقارنةً بمعدّل الوفيّات في سنواتٍ سابقة، في عدّة دول. وأضاف نتنياهو، أن هذه المعطيات تدل على نجاح "إسرائيل" في التعامل مع جائحة كورونا.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير المتداول لمجلّة Financial Times تناول معدّلات الوفاة في 12 دولة، إذ عرض المُعطيات حتى شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز من العام الجاري في عشرة دول، بينما عرض مُعطيات دولة إيسلندا حتى شهر مايو/أيار، ومُعطيات دولة الاحتلال حتّى مُنتصف شهر أبريل/نيسان من العام الحالي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

(المصدر: Financial Times)

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل. إذ أن تقرير موقع Financial Times يعرض أعداد الوفيّات في دولة الاحتلال حتّى الأسبوع الثالث من شهر أبريل/نيسان من العام الحالي، ولا يضم معطيات من الأشهر الأخيرة، وتجدر الإشارة إلى أن أعداد الإصابات بفايروس كورونا تشهد ارتفاعاً في "إسرائيل" منذ منتصف شهر يونيو/حزيران الفائت. وبالعودة إلى معطيات وزارة الصحّة الإسرائيلية حول أعداد الوفيّات بين السنوات 2017 و2020 في الأشهر مايو/أيار ويونيو/حزيران، وجد "مسبار" أن معدّل الوفيات في عام 2020 أعلى من معدّله في السنوات السابقة منذ شهر أبريل/نيسان الفائت، أي في الفترة الزمنية التي لم توثّق في البيانات المتداولة، كما هو موضّح في الرسم رقم (1) أدناه:صورة متعلقة توضيحيةرسم (1): معدّل الوفيّات في الأعوام 2017 حتّى 2019، مقارنةً بعام 2020 في الأشهر مايو/أيار ويونيو/حزيران.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة الاحتلال سجّلت أول حالة إصابة بفايروس كورونا بتاريخ 21 فبراير/شباط وأول حالة وفاة جراء الفايروس بتاريخ 21 مارس/آذار من العام الجاري. كما أنه بحسب المعطيات، يظهر تفاوت في أعداد الوفيّات في هذه الأشهر، لكنّ عدد الوفيّات في دولة الاحتلال في فترة تفشّي فايروس كورونا لم تنخفض عن أعداد الوفيّات في السنوات السابقة بشكلٍ دائمٍ، ففي شهر فبراير/شباط الفائت، ارتفعّت أعداد الوفيّات ابتداءً من الأسبوع الثالث من الشهر كما هو موضّح في الرسم رقم (2) أدناه:صورة متعلقة توضيحيةرسم (2): الوفيّات الأسبوعية في شهر فبراير/شباط بين السنوات 2017 و2020.

كما توضّح الرسومات (3)، (4)، (5) و(6) التحوّلات التي جرت في أعداد الوفيّات بين الأعوام 2017 حتّى 2020:

صورة متعلقة توضيحيةرسم (3): الوفيّات الأسبوعية في شهر مارس/آذار بين السنوات 2017 و2020.

صورة متعلقة توضيحية

رسم (4): الوفيّات الأسبوعية في شهر أبريل/نيسان بين السنوات 2017 و2020.

 

صورة متعلقة توضيحية

رسم (5): الوفيّات الأسبوعية في شهر مايو/أيار بين السنوات 2017 و2020.

 

صورة متعلقة توضيحية

رسم (6): الوفيّات الأسبوعية في شهر يونيو/حزيران بين السنوات 2017 و2020.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة