` `

الآلاف صلوا في افتتاح آيا صوفيا كمسجد، وليس 1000 فقط

مروى عبدالرزاق مروى عبدالرزاق
روحانيات ودين
25 يوليو 2020
الآلاف صلوا في افتتاح آيا صوفيا كمسجد، وليس 1000 فقط
لا يوجد تقدير محدد للعدد الذي شارك في الصلاة داخل وخارج المسجد سوى ما صرح به أردوغان (Getty)

الادعاء

نحو 700 إلى ألف مسلم يشاركون في أول صلاة بعد افتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسجد آيا صوفيا الذي كان متحفاً لأكثر من ثمانية عقود.

الخبر المتداول

نشر موقع فرانس 24 بتاريخ 24 يوليو/ تموز الجاري، على موقعه، وعلى حسابه الموثق في موقع تويتر، خبراً جاء فيه "نحو سبعمائة إلى ألف مصلٍ مسلم يشاركون في أول صلاة جمعة، بحضور أردوغان في كنيسة آيا صوفيا بعد تحويلها إلى مسجد"، وكانت هذه أول معلومة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تذكر هذا الرقم، ما جعل حسابات ومواقع أخرى تتداوله.

صورة متعلقة توضيحية

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_dn5nef1w9.jpg

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_l3ffteyq2.jpg

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المعلومة التي نشرها الموقع التابع لقناة فرانس24، ليتبين أنه غير صحيح، وينطوي على انتقائية في تناول الخبر. فقد وصل عدد المصلين داخل المسجد وحده إلى 1500 مصلي، منهم 500 ضيف من السياسيين بصحبة أردوغان وحده بحسب مواقع صحافية تركية، وحتى هذا العدد يعتبر محدوداً نسبة إلى قدرة استيعاب المكان، لكنه تحدد وفق الخطة التي وضعتها الحكومة، والأجهزة الأمنية التركية بهدف تطبيق المسافات الاجتماعية للوقاية من فايروس كورونا.

 أما خارج المسجد فالصور الجوية التي انتشرت تدل على وجود عشرات الآلاف شاركوا في الصلاة.

Friday Prayer at Hagia Sophia Mosque : News Photo

وفي حين كتبت فرانس 24 في عنوانها بالتقرير الذي شاركه خمسة آلاف حساب على موقع فيسبوك "نحو ألف مسلم يشاركون في أول صلاة جمعة بحضور أردوغان في آيا صوفيا بعد تحويلها لمسجد"، ما يوحي بقطعية العبارة، جاء في المتن "توقع أن يشارك بين 700 وألف مسلم حوالي الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش في صلاة الجمعة، بحضور رئيس الدولة، حسبما ذكرت هيئة الشؤون الدينية التركية"، وذلك دون أن تبدو أنها مجرد توقعات في عنوان التقرير، ودون تغيير لاحق بعدما تبينت الأعداد الكبيرة التي شاركت بالصلاة.

وعلى الرغم أنه لا يوجد تقدير محدد للعدد الذي شارك في الصلاة داخل وخارج آيا صوفياـ لكن بحسب تصريح الرئيس أردوغان للصحافة العالمية فقد وصل العدد إلى 350 ألف مصلي. وكان الرئيس التركي أدلى بالتصريح بعد زيارة قام بها برفقة رئيس حزب الحركة القومية "دولت بهتشاني"، لضريح السلطان محمد الفاتح قال فيه "إن نحو 350 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة بمسجد آيا صوفيا"، ولم يتسنَ لــ"مسبار" التأكد من صحة هذا الرقم، إذ نقلت الصحف التركية التصريح كما هو.

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_hjigbsifz.jpg

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_7ryzt378k.jpg

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة