` `

الانفجار في مرفأ بيروت لا يسبب هطول أمطار

إيهاب زيدان إيهاب زيدان
أخبار
5 أغسطس 2020
الانفجار في مرفأ بيروت لا يسبب هطول أمطار
نفت الأرصاد الجوية اللبنانية تعرض البلاد إلى أي أمطار خلال الأيام الثلاثة المقبلة (تويتر)

الادعاء

سقوط أمطار سامة على لبنان كنتيجة للانفجار الحادث في مرفأ بيروت.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 4 أغسطس/آب، خبراً مفاده أن انفجار نترات الأمونيوم في بيروت سيتسبب في برودة الطقس ليلاً في المدينة، وبالتالي سيشتد التكاثف ما يتسبب في حدوث زخات أمطار بسيطة صباحاً أو حبات ندى.

ومحذراً الناس بالتعرض للمطر أو حبات الندى المتساطة، لأنها تحمل معها النترات ويؤدي تفاعلها مع المياه إلى التسمم.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف. إذ أن الانفجار لن يتسبب في حدوث برودة للجو ليلاً ما ينتج عنه سقوط أمطار على لبنان، فقد أكد الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية المصرية السابق لـ"مسبار"، أن سقوط الأمطار يحتاج إلى عدة عوامل بينها ارتفاع نسبة الرطوبة في الطبقات القريبة من الأرض، ووجود سحب تحت منخفضة، ووجود توازن في توزيعات الضغط في طبقات الهواء، وبالتالي فإن سقوط الأمطار لا يرتبط بالانفجار.

أما الشق الثاني من الادعاء الذي يتعلق بسقوط أمطار سامة على لبنان، فقد نفت الأرصاد الجوية اللبنانية تعرض البلاد إلى أي أمطار خلال الأيام الثلاثة المقبلة، غير أن أستاذ المناخ في جامعة الزقازيق علي قطب، رجح سقوط أمطار حمضية نهاية الأسبوع المقبل رغم أن الفترة الحالية ليست موسم أمطار في لبنان. وقال قطب إنه محتمل سقوط الأمطار يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك بسبب وجود منخفض سيتكون فوق منطقة الشرق الأوسط أعلى البحر المتوسط، قادم من الغرب نحو الشرق وشمال شرق ليصل إلى لبنان وسورية. وحذر أستاذ المناخ من التعرض المباشر لهذه الأمطار بسبب خطورتها على الإنسان والحيوان والنبات، ونصح بالبعد عن مناطق الأمطار ووضع الماشية والحيوانات في مناطق مغلقة، وغسل المحصولات الزراعية جيداً قبل الأكل والتعرض للهواء المتجدد باستمرار.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة