` `

فيديو خلاف الإمامين في لبنان وليس في مدينة الخليل الفلسطينية

جهاد جمال جهاد جمال
روحانيات ودين
13 أغسطس 2020
فيديو خلاف الإمامين في لبنان وليس في مدينة الخليل الفلسطينية
الحادثة وقعت في مسجد الإيمان التابع لدار إفتاء مدينة صور اللبنانية (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر خلافاً بين خطيبين حول إلقاء خطبة الجمعة في مسجد الإيمان في محافظة الخليل، ما أدى إلى إلقاء كل منهما لخطبته داخل المسجد، في آن واحد.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً، مقطع فيديو تدّعي أنه لخلاف نشب بين خطيبين في جامع الإيمان في مدينة الخليل الفلسطينية، حول من يُلقي خطبة الجمعة بينهما. وأدى الموقف إلى إلقاء كلّ من الإمامين خطبته داخل المسجد في آن واحد وانقسام المصلين إلى فريقين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو، ووجد أنه مضلل، إذ تم تصويره داخل مسجد الإيمان في مخيم الرشيدية في مدينة صور جنوب لبنان، وليس في مدينة الخليل الفلسطينية.

ونشر الشيخ جمال أبو عرام، مدير عام أوقاف الخليل، عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك أنّ "الفيديو المتداول على صفحات التواصل الاجتماعي بخصوص خطبة الجمعة في مسجد الإيمان في الخليل غير صحيح".


وبعد البحث عن موقع مسجد الإيمان الحقيقي، توصل "مسبار" إلى وجوده في مدينة صور اللبنانية وهو مسجد تابع لدار إفتاء مدينة صور. وتأكد "مسبار" من موقعه بعد مطابقة صور افتتاح مسجد الإيمان الموجود في مدينة صور اللبنانية، التي قام بنشرها موقع "دنيا الوطن" عام 2014، مع مواصفات مسجد الإيمان في الفيديو المنتشر.

وصدر بيان توضيحي عن دار إفتاء صور، وضحت فيه أنّها كلفت الشيخ سليم ناصر بمهمة الخطابة وصلاة الجمعة في مسجد الإيمان، وأنّ كل شخص يقوم بأي مهمة خارج إطار التكليف يعتبر معتدياً. وأكدت الدار في البيان أنها بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة