` `

الدمية أنابيل لم تهرب من متحف الظواهر الغامضة

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
16 أغسطس 2020
الدمية أنابيل لم تهرب من متحف الظواهر الغامضة
متحف عائلة وارن تم إغلاقه (Getty)

الادعاء

هروب الدمية أنابيل التي كانت مصدر إلهام عشرات من أفلام الرعب الأميركية من متحف عائلة وارن للظواهر الغامضة.

الخبر المتداول

 انتشر خبر هروب الدمية أنابيل التي ألهمت سلسلة أفلام الرعبThe Conjuring من متحف Warren's Occult Museum، مثل انتشار النار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 وذكر اسم أنابيل منذ 14 أغسطس/آب الجاري أكثر من 250 ألف مرة في حسابات شخصية وعامة بمختلف اللغات أبرزها العربية والإنجليزية، كما أُضيفت عبارة هروب الدمية أنابيل إلى صفحة ويكيبيديا باللغة الإنجليزية، مرفقة بتاريخ الهروب في 14 أغسطس/ آب الجاري، ما أثار مزيد من التساؤلات وحمى مشاركة خبر هروب الدمية على وسائل التواصل.

ومتحف Warren's Occult Museum هو مكان حقيقي يضم بعض القطع الأثرية التي جمعها المحققان لوريان وإد وارن خلال تحقيقات على مر عقود في الظواهر الخارقة للطبيعة، كمنزل مسكون في نيويورك عام 1975، كما حققا في Raggedy Ann Doll التي تمتلكها فتاة صغيرة تدعى Annabelle Higgins، إذ يقال أنها دمية مسكونة، لتعرض لاحقاً في المتحف وهي ذاتها الدمية التي ألهمت كثير من أفلام الرعب.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من صحة المعلومات الواردة ليجد أن متحف عائلة وارن تم إغلاقه بين عامي 2018 و2019 بسبب ما سمته المواقع الأميركية نزاع على تقسيم المناطق، ومن المرجح أنه تم إغلاقه نهائياً، كما خرج قريب لعائلة وارن ويدعى توني سبيرا وهو من ورثة المتحف في مقطع فيديو على موقع يوتيوب ينفي حقيقة الأخبار المتداولة، وقائلاُ  بتاريخ 14 أغسطس/ آب الجاري " أنابيل لم تهرب. أنابيل على قيد الحياة، حسنًا ، لا ينبغي أن أقول على قيد الحياة، أنابيل هنا، بكل مجدها السيئ السمعة. لم تغادر المتحف قط، لدي أمن عالي التقنية هنا. إذا كانت قد غادرت المتحف، فسأعرف على الفور ما إذا حدث شيء ما أو اقتحم شخص ما، لدي أنظمة إنذار جيدة هنا والشرطة جيدة في الاستجابة؛ ترد في غضون دقيقتين".

أما كيف انتشر الخبر بهذه السرعة والجدية في تناقله؛ فالأمر بدأ بسبب خطأ في الترجمة، بعد ظهور أخبار عن الممثلة البريطانية أنابيل واليس؛ فقد أجرت واليس مقابلة تحدثت فيها عن كيف تمكنت من جعل النجم توم كروز في فيلم  The Mummy يركض معها أمام الكاميرا بعد أن رفض ذلك، وتم بعدها تغيير عنوان القصة إلى "Annabelle escaped" بعد ترجمتها إلى اللغة الصينية، ما أثار كل ذلك اللبس حول هروب الدمية أنابيل.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة