` `

هذه صورة الشيخ زايد مع المهندس المصري عبدالرحمن مخلوف

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
17 أغسطس 2020
هذه صورة الشيخ زايد مع المهندس المصري عبدالرحمن مخلوف
عرف بأنه أحد رواد التخطيط العمرانى في العالم العربى (تويتر)

الادعاء

صورة المهندس الفلسطيني أحمد الطويل الذي صمم مدينة دبي مع الشيخ زايد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ، صورة تُظهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات المتحدة، مع أحد المهندسين، وأرفقت الصورة مع تعليق "للتذكير فقط.. المهندس الفلسطيني أحمد الطويل الذي صمم مدينة دبي مع الشيخ زايد".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أن الادعاء مضلل. إذ أن الصورة تعود للشيخ زايد وهو يجلس بجانب المهندس المعماري المصري عبدالرحمن حسنين مخلوف، أثناء شرح مخلوف له مخطط بناء مدينة أبو ظبي، عام 1968.

عبد الرحمن مخلوف هو ابن مفتي الديار المصرية الأسبق الشيخ حسنين مخلوف، ويُعرف بأنه أحد رواد التخطيط العمرانى في العالم العربى، والذى وضع بصمته فى تخطيط العديد من المدن منهما مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في عام 1959، ومدن سعودية أخرى، ومدينتي أبو ظبي والعين في عام 1968، ومدن إماراتية أخرى، حسب الموقع الرسمي لصحيفة دبي اليوم، وعدد من المواقع الإماراتية والسعودية.
وبين عامي 1966 و1967، عمل مديراً عاماً لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى (تشمل محافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية)، وأنشأ الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي، وأشرف على إعداد التخطيط العمراني لعدة مناطق ومدن، وساهم في التخطيط لبناء مدن جديدة.

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة