` `

لم يُكتب لا للفساد على قميص بلاتيني في الصورة التي جمعته بمارادونا وبيليه

أنس ناصيف أنس ناصيف
رياضة
19 أغسطس 2020
لم يُكتب لا للفساد على قميص بلاتيني في الصورة التي جمعته بمارادونا وبيليه
"لا للمخدرات" هي العبارة التي كتُبت على قميصيّ ماردونا وبلاتيني (Getty)

الادعاء

صورة من عام 1986، يلبس فيها ماردونا قميص كتُب عليه "لا للمخدرات"، فيما كتُب على قميص ميشال بلاتيني "لا للفساد". الأول أصبح مدمن مخدرات والثاني اعتُقل عام 2015 بتهم فساد.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إلكترونية وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة التُقطت بحسبهم عام 1986، تجمع بين اللاعب الأرجنتيني دييغو ماردونا والفرنسي ميشال بلاتيني والبرازيلي بيليه. وادعىّ ناشرو الصورة المتداولة أنها تُظهر عبارة "لا للمخدرات" على قميص ماردونا، و "لا للفساد" على قميص بلاتيني، مع تعليقٍ يتهكم كيف أدمن ماردونا المخدرات وأُوقف عن اللعب عام 1994، واعتقل بلاتيني عام 2015 بتهم الفساد.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة ومن القصة المتداولة معها، ووجد أنّ جزءاً من الادعاء زائف، إذ لم يُكتب على قميص بلاتيني "لا للفساد"، كما جاء في التعليق المرافق للصورة، إنمّا كتُب بالفرنسية عبارة No Drogue التي تعني "لا للمخدرات"، وهي الجملة نفسها التي تظهر على قميص ماردونا مكتوبة بالإنجليزية No Drug "لا للمخدرات". هذا وتجدر الإشارة أنّ المباراة التي التُقطت خلالها الصورة لم تجري عام 1986، إنّما عام 1988 في مدينة نانسي الفرنسية بمناسبة يوبيل بلاتيني، ولم تجرِ كفعالية رياضية خيريّة كما ادّعى بعض ناشري الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة