` `

هذا الجنرال الإسرائيلي لم يقل إن السيسي أجهض حلم تل أبيب

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
19 أغسطس 2020
هذا الجنرال الإسرائيلي لم يقل إن السيسي أجهض حلم تل أبيب
القناة أغلقت بحلول عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

خبير إسرائيلي: "السيسي استغل الحرب على الإرهاب وعمل من سيناء أكبر قوة عسكرية وأجهض حلم تل أبيب".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ شهور، صورة ادعت أنها لخبير إسرائيلي، قال "السيسي استغل الحرب على الإرهاب وعمل من سيناء أكبر قوة عسكرية وأجهض حلم تل أبيب".
وأضاف العديد من ناشري الخبر، أن تصريح الخبير الإسرائيلي جاء نقلاً عن القناة الثانية الإسرائيلية، التي تقدم برنامجاً أسبوعياً عن مصر، بحضور محللين عسكريين للتحدث عن قدرات الجيش المصري في عهد السيسي، وأن أحد المحللين قال "الآن مصر أصبحت أقوى من إسرائيل، ولقد أصبح الجيش المصرى فى كل أنحاء سيناء، ولا يمكن أن تقوم إسرائيل بعمل شيء يستفز مصر لأنها أصبحت قوة عسكرية كبيرة مع رئيس مخابراتي، وأنصح القادة الإسرائيليين للعمل على تطويرالعلاقات مع القاهرة، فمصر الآن غير مصر الأمس".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول والادعاءات المصاحبة له وتبين أنها زائفة، ولا أساس لها من الصحة. فالشخص الذي يظهر في الصورة المتداولة مع الخبر هو الجنرال الإسرائيلي كميل أبو ركن، منسق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق الفلسطينية، وتم البحث باللغتين العبرية والعربية عن الخبر المتداول وتبين أن أبو ركن لم يدل بأي تصريحات بهذا الشكل على الإطلاق، كما لم تنشر الخبر صفحة "المنسق" المعنية بنقل أخبار وتصريحات أبو ركن باللغة العربية.
أما بخصوص القناة الثانية الإسرائيلية والبرنامج الأسبوعي عن مصر، وجد "مسبار" أن القناة أغلقت بحلول عام 2018، بعد انقسام شركتي الإنتاج "كيشيت" و"ريشيت" المالكتان لحقوق البث في القناة، وأن لا وجود لأي برامج مخصصة للحديث عن مصر.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة