` `

أفيخاي أدرعي لم يقل "لا يقاتلنا اليوم إلا الإخوان المسلمين"

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
22 أغسطس 2020
أفيخاي أدرعي لم يقل "لا يقاتلنا اليوم إلا الإخوان المسلمين"
عثر مسبار على تغريدة متداولة منذ عام 2014 لنفس التصريح (فيسبوك)

الادعاء

أفيخاي أدرعي يقول "لا يقاتلنا اليوم إلا الإخوان المسلمين، سنسحقهم ونرتاح، فساعدونا يا إخواننا العرب في هذه المعركة الأخيرة".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ عام 2014، تصريحاً منسوباً للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قال فيه "لا يقاتلنا اليوم إلا الإخوان المسلمين، سنسحقهم ونرتاح، فساعدونا يا إخواننا العرب في هذه المعركة الأخيرة".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف، ولا أساس له من الصحة. إذ تم البحث عنه باللغتين العربية والعبرية وتبين أن أدرعي لم يدل بأي تصريحات بهذا الشكل على الإطلاق، كما لم ينشره عبر صحفته الرسمية على "فيسبوك" أو على "تويتر".
وأثناء عملية البحث عن أصل التصريح المتداول، عثر "مسبار" على تغريدة متداولة منذ عام 2014 لنفس التصريح، على أنها من حساب أدرعي على موقع تويتر، وتبين أنها مفبركة وليست من حسابه الرسمي الموثق. وهذه التغريدة هي السبب الرئيسي في انتشار الشائعة إلى اليوم، إذ نشرها العديد من الحسابات على أنها حقيقية.

الصورة
على الرغم أن أدرعي بالفعل غرد عبر حسابه الرسمي عام 2014، عن جماعة الإخوان المسلمين، لكن بتغريدة مختلفة تماماً عن المتداولة، إذ قال "الانسحاب في قوة الإخوان المسلمين في المنطقة تعتبر فرصةً أمام إسرائيل - رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية".

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة