` `

صورة الطفلة السورية سناء لم تتصدر الصحف البريطانية، كما تم التلاعب بها

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
ثقافة وفن
22 أغسطس 2020
صورة الطفلة السورية سناء لم تتصدر الصحف البريطانية، كما تم التلاعب بها
هذه الصورة الأصلية تمت سرقتها وإزالة اسم المصور ثم التلاعب بها (ahmadalahmad)

الادعاء

صورة لطفلة سورية تصدرت أغلفة الصحف البريطانية، وأُطلق عليها لقب سندريلا الحروب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي منذ العاشر من أغسطس/آب الجاري، صورةً ادعى ناشروها أنها لفتاة سورية التقطها مصور سوري، وزعم آخرون أن مصورها بريطاني، وتصدرت صورة الطفلة السورية أغلفة الصحف والمجلات البريطانية التي أطلقت عليها  لقب "سندريلا الحروب".

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة والقصة المصاحبة لها وتبين أنها مضللة؛ فالصورة التقطها مصور سوري يُدعى أحمد الأحمد في الثالث والعشرين من يوليو/تموز من العام 2019 في مخيم الرحمة بريف ادلب لإظهار معاناة المهجرين قسرياً حيث تم تهجير الطفلة مع أسرتها من ريف حماه.

 وقام الأحمد بنشرها على حسابه عبر موقعّي تويتر وانستغرام، لكنه فوجئ بالصورة تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي بعد إزالة توقيعه عنها، مع الإدعاء بأن من التقط الصورة مصور بريطاني وبأنها تصدرت الصحف البريطانية التي أطلقت عليها لقب سندريلا الحروب، وهو ادعاء غير صحيح بحسب تصريحات الأحمد.

 وبالبحث عن الصورة، وجد "مسبار" أنها لم تُنشر في أية وسيلة إعلامية بريطانية، كما أنه من السهل ملاحظة التلاعب بصورة  الطفلة في المنشورات السابقة عبر تعديلها بشكل بدت معه عينّا الطفلة أكبر مما تبدوان عليه في صورتها الحقيقية التي التقطها الأحمد قبل عام ونشرها على صفحته في "انستغرام".

الجدير بالذكر أن القصة المفبركة تم تداولها للمرة الأولى في أغسطس/آب من العام 2019 ، وهو ما جعل المصور الأحمد يتحدث عن تفاصيل التقاطها إلى موقع زمان الوصل، والآن أُعيد تداولها مرة اخرى مع الإدعاء ذاته .

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة