` `

هذه ليست صورة مهاجر غير نظامي سلّم مالاً للشرطة الإسبانية فأعادته إلى بلاده

عائشة غربي عائشة غربي
سفر
26 أغسطس 2020
هذه ليست صورة مهاجر غير نظامي سلّم مالاً للشرطة الإسبانية فأعادته إلى بلاده
سلم مركز شرطة فالنسيا مبلغاً ماليًّا لصاحبه الذي فقده منذ 10 أشهر (تويتر)

الادعاء

جبريل مهاجر أفريقي في مدينة فالنسيا الإسبانية، سلم للشرطة ظرفاً بداخله مبلغ 4350 يورو وجده في الشارع، وبعد التقاط صورة شرفية له وبعيداً عن أعين الصحافة، طلبوا منه أوراقه الشخصية فتبين لهم أنه بلا فيزا (حراڨ) فتمت إعادته لموطنه الأصلي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، صورة تدعي أنها لمهاجر أفريقي يُدعى جبريل في مدينة فالنسيا الإسبانية، سلم للشرطة ظرفاً بداخله مبلغ 4350 يورو وجده في الشارع، وبعد التقاط صورة شرفية له وبعيداً عن أعين الصحافة، طلبوا منه أوراقه الشخصية فتبين لهم أنه بلا فيزا  فتمت إعادته لموطنه الأصلي.

00.PNG
0.PNG
1.PNG
Capture.PNG

تحقيق مسبار

الادعاء مضلل، إذ أن الصورة ليست لمهاجر غير نظامي يُدعى جبريل، سلم مالاً للشرطة الإسبانية فأعادته إلى بلاده.

وتبين أنها تعود لتاريخ 14 أغسطس/آب 2020، في مركز الشرطة الوطنية في فالنسيا، أين سلمت الشرطة مبلغ 4350 يورو، لرجل سبق أن أضاعه في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

يأتي ذلك بعد أن عثر مواطن على المبلغ وسلمه لمركز شرطة فالانس ترانزيتس، الذي فتح تحقيقًا في الغرض. ووجد المركز شكوى قُدمت منذ أكتوبر 2019 لرجل فقد مبلغًا كبيرًا من المال، بعد أن اقترض ما قيمته 5200 يورو.

وعثرت الشرطة على بصمة إصبع صاحب المبلغ على الظرف الذي يحتوي النقود، وكان حينها مقيماً في فرنسا وبعد التواصل معه، منحته المبلغ الذي فقده قبل 10 أشهر. 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة