` `

زوجة قيصر النمسا لم تكن منقبة، والصورة كانت في جنازة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
29 أغسطس 2020
زوجة قيصر النمسا لم تكن منقبة، والصورة كانت في جنازة
كانت الصورة المتداولة في جنازة عمه عام 1916 (تويتر)

الادعاء

صورة قيصر النمسا وهو يمشي بجوار زوجته وهي منتقبة تماماً أمام الشعب، لأنها الملكة لا يراها الشعب.

الخبر المتداول

تداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، صورة مرفقة بمنشور يقول "هذا قيصر النمسا يمشي وبجواره زوجته وهي منتقبة تماماً أمام الشعب، لأنها الملكة لا يراها الشعب، وكان هذا تقليد من الشرق للغرب أيام الخلافة العثمانية، أكبر إمبراطورية على وجه الأرض، أما الآن فالأقوى يمشي عارياً، ونحن نقلده لأنه الأقوى".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أن المنشور المتداول معها مضلل، ولا أساس له من الصحة. إذ تعود الصورة لزيتا ماريا، آخر إمبراطورة للنمسا، وزوجها الإمبراطور تشارلز الأول أو كارل الأول، آخر أباطرة النمسا، وآخر ملك ينتمي إلى أسرة هابسبورغ- لورين، قبل حل الإمبراطورية النمساوية المجرية عام 1918. وكان كارل وصل إلى العرش في عام 1916، بعد موت عمه الأكبر، الإمبراطور فرانتس جوزف.
وكانت الصورة المتداولة في جنازة عمه عام 1916، وتظهر الإمبراطورة وهي ترتدي الزي التقليدي الخاص بطقوس العزاء حينها، ولا علاقة له بالنقاب الإسلامي. وعثر "مسبار" على فيديو مصور من الجنازة يُظهر عدداً من النساء الأخريات في الجنازة يرتدين نفس الزي. كما أن الإمبراطورة في حياتها العادية كانت غير منقبة، مثلما ظهرت في العديد من الصور الأرشيفية.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة