` `

لم تنفد الكتب المعروضة للبيع في أوروبا خلال الحجر الصحي

عائشة غربي عائشة غربي
ثقافة وفن
29 أغسطس 2020
لم تنفد الكتب المعروضة للبيع في أوروبا خلال الحجر الصحي
انخفضت قيمة مبيعات الكتب في أوروبا وأغلقت بعض دور النشر أبوابها (Getty)

الادعاء

نفاد جميع الكتب المعروضة للبيع  في أوروبا بسبب الحجر الصحي الإجباري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، خبراً مفاده نفاد جميع الكتب المعروضة للبيع في أوروبا، بسبب البقاء الإجباري في المنازل .

0.PNG

2.PNG

22.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تسجل أوروبا نفاداً للكتب خلال فترة الحجر الصحي الإجباري بعد انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

إذ خضعت المكتبات الخاصة والعامة فيها إلى الحجر الصحي وأغلقت أبوابها، واضطرت دور النشر إلى تخفيض إنتاجها، ومنها من أوقف النشر تماماً.

5.PNG

ووفق قناة دوتشفيله الألمانية، تُقدر الرابطة الألمانية للناشرين وبائعي الكتب أن الأضرار المالية التي أثرت على صناعة الكتب في الأسابيع الأربعة فقط من الإغلاق بنصف مليار يورو (543 مليون دولار).

و قال الناشر الألماني يواخيم فون تسيبيلين للجزيرة نت، إن أزمة كورونا ضربت قطاع صناعة الكتاب بشكل كامل، وانخفضت المبيعات فجأة بنسبة تصل إلى 80%.

وعرف سوق الكتب في فرنسا عجزاً كبيراً، في الفترة الممتدة بين 16 مارس/آذار و12 أبريل/نيسان الفائت.

وانخفضت قيمة المبيعات بنسبة 66٪، و سجلت هبوطاً بنسبة 58.5٪ في عدد النسخ خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحجر  وفقاً لدراسة أجرتها GFK لمجلة Livres Hebdo.

54.PNG

في المقابل زادت مبيعات الكتب الرقمية والكتب الصوتية في ألمانيا والنمسا وسويسرا بنسبة 26٪ أثناء الإغلاق وتضاعفت عمليات تنزيل الكتب المسموعة، وفقاً لبحث أجراه الموزع الرقمي الألماني Bookwire والمستشار النمساوي روديجر ويشنبارت.  

ويمتد المسح، الذي يجمع مليوني معاملة رقمية في البلدان الثلاثة، من منتصف مارس/أذار 2020 حتى بداية مايو/أيار الفائت.

ووفق مقال نشرته publishing perspectives فإنّ صناعات الكتب الإسبانية والإيطالية تدق ناقوس الخطر.

99.PNG

وبحث "مسبار" عن الصورة المرافقة للخبر المتداول ووجد أنها لمكتبة سانتا كروز في كاليفورنيا، وليست في أوروبا، وتظهر العاملين فيها خلال تجميعهم لطلبات القراء في فترة الحجر الصحي، ونشرت يوم 23 مارس/أذار الفائت.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة