` `

لم تقل بي بي سي في خبر عاجل أن العالم سيغرق

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
5 سبتمبر 2020
لم تقل بي بي سي في خبر عاجل أن العالم سيغرق
قد يغرق مليار شخص بحلول عام 2300 (Getty)

الادعاء

عاجل BBC: سكان العالم مهددون بالغرق بسبب ارتفاع مستوى المياه في البحار والمحيطات 

الخبر المتداول

تداولت عشرات الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، خبراً مفاده  "عاجل BBC: سكان العالم مهددون بالغرق بسبب ارتفاع مستوى المياه في البحار والمحيطات..ارموا الكمامات وجهزوا المايوهات..لما نشوف آخرتها مع 2020".

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المعلومات الواردة في المنشورات السابقة ووجد أنها مضللة، فلم تعلن منصات بي بي سي سواء باللغة العربية أو الإنجليزية أي خبر عاجل مشابه، وكان آخر مقال تحليلي في الموقع الإنجليزي، نُشر عام 2013 ، يحتوي على تحذيرات مستقبلية من ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ، ما يعني زيادة خطر حدوث فيضانات شديدة في المدن الساحلية الرئيسية حول العالم، وقد يغرق الكثير منها ببطء في المحيطات.

وأضاف المقال "على مقياس زمني جيولوجي، من المرجح أن تكون المدن مثل جميع التركيبات البشرية، مؤقتة. لن ينجو الكثير من التغييرات التي تحدثها البشرية على هذا الكوكب، ناهيك عن الاضطرابات الطبيعية".

وأما باللغة العربية لموقع BBC فكان هناك مقال نُشر في أغسطس/آب العام الفائت يتحدث عن احتمال غرق جزيرة كيريتيماس، وهي أكبر جزيرة مرجانية في العالم، وتقع في وسط المحيط الهادي بسبب تغير عوامل المناخ نتيجة الاحتباس الحراري.

وفي مايو/أيار الفائت حذرت مواقع إعلامية عربية بحسب تقرير لوكالة فرانس برس من أن مستوى المحيطات قد يرتفع 1.3 مترا بحلول نهاية القرن الحالي، وذاك فى حال ارتفع الاحترار المناخي إلى 3.5 درجة مئوية، بحلول العام 2300، وغرق نحو مليار شخص يعيشون على ارتفاع أقل خمسة أمتار من سطح البحر؛ بعد ذوبان الغطاء الجليدى فى القطب الشمالى وجرينلاند، ما قد يتجاوز ارتفاع مستوى البحار إلى خمسة أمتار.

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة