` `

صورة كلب الهاسكي نشرت في تغريدة عام 2017

عائشة غربي عائشة غربي
لايف ستايل
5 سبتمبر 2020
صورة كلب الهاسكي نشرت في تغريدة عام 2017
يرجح المستخدمون أنّ الصورة معدلة بنظام فوتوشوب (تويتر)

الادعاء

"هكذا يصبح كلب الهاسكي بعد حلق شعره لاستعمالها في صناعة فرشاة الرسم العالية الجودة و الباهضة الثمن" .

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة لكلب هاسكي بعد حلق فروه، وعلقت عليها "هكذا يصبح كلب الهاسكي بعد حلق شعره لاستعمالها في صناعة فرشاة الرسم العالية الجودة والباهظة الثمن."

00.PNG

1.PNG

Capture.PNG

0.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورو والخبر المرافق لها وتبين أنها مضللة وقديمة، تعود لعام 2017، حين نشر مستخدم لموقع تويتر يدعى Omona Kami صورة لكلب هاسكي دون فراء وعلّق عليها " إذا لم تر كلب هاسكي دون فراء من قبل، استمتع بالمشاهدة".

وطالت الانتقادات صاحب الصور، الذي اتهم بالقسوة، وبرر آخرون عملية الحلق بمشكلة صحية، وقال آخرون إنها معدلة عن طريق الفوتوشوب. ولم يحدد مكانها أو مصدرها الحقيقي.

وقال صاحب الحساب، الذي نشر الصورة، إنّ الكلب ليس ملكه، دون أن يحدد صاحبه وسبب الحلاقة. وبحث "مسبار" عن صاحب الحساب ووجد أنه أغلق.

وأوضح أطباء بيطريون أنه صحيًّا لا يجدر حلق فراء الهاسكي، لكن هناك حالات يمكن فيها ذلك.

وقالت تيري ديمارينو، رئيسة جمعية كاليفورنيا المهنية لمربي الحيوانات الأليفة، إن هذه السلالة من الحيوانات تتميز بـ"المعطف المزدوج"، ولها طبقتان من الفراء. الطبقة السفلية، الأقرب إلى الجلد تعمل على تنظيم درجة حرارة الكلب، والطبقة الخارجية تحميه من العوامل الخارجية مثل المطر. وأوضحت أنه يمكن التخلي عنه إذا كان الأمر ضروريًّا.

وأكد جيف ويربر طبيب بيطري حائز على جائزة إيمي لموقع هافينغتون بوست: " إذا كان المعطف غير صحي أو مصاب بنوع من الأمراض الجلدية، فمن المستحسن حلقه".

ولم يُجزم إلى الآن في سبب حلق الهاسكي ولم يحدد أن مكانه في الصين، لاستخدامه في صناعة فرشاة الرسم، مثلما ورد في الخبر المتداول.

1.PNG

2.PNG

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة