` `

الصورة لحارس مرمى أرسنال وليست لحارس تشارلتون سام بارترام

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
6 سبتمبر 2020
الصورة لحارس مرمى أرسنال وليست لحارس تشارلتون سام بارترام
التقطت الصورة عام 1954 خلال مباراة أرسنال وأستون فيلا (Getty)

الادعاء

"ألغيت مباراة في كرة القدم بالمملكة المتحدة في 25 ديسمبر 1937 بعد وقت قصير من انطلاقها، بسبب انتشار ضباب كثيف، غادر الجميع أرض الملعب باستثناء حارس المرمى "سام بارترام" الذي لم يسمع صفارات حكم المباراة بسبب صخب الجماهير خلف مرماه، وظل يحرسهُ متحفزاً لأي تسديدة مباغِته."

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، صورة لحارس مرمى مرفقة بتعليق "ألغيت مباراة في كرة القدم بالمملكة المتحدة في 25 ديسمبر 1937 بعد وقت قصير من انطلاقها، بسبب انتشار ضباب كثيف، غادر الجميع أرض الملعب باستثناء حارس المرمى " سام بارترام " الذي لم يسمع صفارات حكم المباراة بسبب صخب الجماهير خلف مرماه، وظل يحرسهُ متحفزاً لأى تسديدة مباغِته لمدة 15 دقيقة، قبل أن يأتي رجل شرطة لإخباره بقرار الإلغاء!".

0.PNG

00.PNG
1.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة، ووجد أنها تعود لحارس مرمى أرسنال جاك كيلسي، بعد اكتساح الضباب لملعب المباراة التي جمعت أستون فيلا وأرسنال عام 1954، وليست لحارس مرمى تشارلتون أتلنتيك عام 1937.

وبحث "مسبار" عن القصة المتداولة، التي اتضح أنها صحيحة، ففي عام 1937، خلال مباراة تشارلنتون أتلنتيك وتشيلسي في ستامفورد بريدج. توقفت المباراة في الدقيقة 61 بسبب الضباب الكثيف. غادر الجميع الملعب، ما عدى حارس مرمى تشارلتون، سام برترام.

 وكتب في سيرته الذاتية "بعد فترة وجيزة من انطلاق المباراة، بدأ الضباب يتفاقم بسرعة، أوقف الحكم المباراة، وحين أصبحت الرؤية أوضح، استأنفها".

وأوضح "كنت أتحرك على خط المرمى، وسعيد لأنه تم تثبيت فريق تشيلسي في نصف ملعبهم. وبعد فترة ظهر شخص من الضباب أمامي، كان شرطيًا، قال لي"ماذا تفعل هنا بحق السماء؟ توقفت اللعبة منذ ربع ساعة. الملعب فارغ تمامًا."

وأضاف "عندما ذهبت إلى غرفة الملابس، أصيب باقي أعضاء الفريق بنوبة ضحك".

3.PNG

2.PNG

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة