` `

لم تصدر نسخة معدلة من كتاب "عظماء القرن العشرين"

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 سبتمبر 2020
لم تصدر نسخة معدلة من كتاب "عظماء القرن العشرين"
استُبدلت صورة نيلسون مانديلا بصورة رامي مخلوف (تويتر)

الادعاء

إصدار طبعة ثانية من كتاب "عظماء القرن العشرين".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ 5 سبتمبر/أيلول الجاري، صورة ادّعى ناشروها أنها لطبعة ثانية من كتاب "عظماء القرن العشرين" لبهجت سليمان.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها مفبركة، إذ لم يعلن مؤلف الكتاب بهجت سليمان عن إصداره نسخة منقحة من الكتاب، ولم يذكر أي مصدر رسمي الخبر. ووجد "مسبار" أن النسخة المفبركة استبدلت صورة رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، بصورة رجل الأعمال السوري رامي مخلوف.

ويذكر أن الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة أصدرت كتاب "عظماء القرن العشرين" للسفير السوري السابق في الأردن، بهجت سليمان، في مارس/ آذار 2017.

والقادة المذكورون في الكتاب هم: زعيم الاتحاد السوفييتي الراحل فلاديمير لينين، الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ، رئيس وزراء الهند الراحل جواهر لآل نهرو، رئيس جمهورية يوغسلافيا الراحل جوزيف بروز تيتو، الزعيم الفيتنامي الراحل هو تشي منه، الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، زعيم الثورة الكوبية الراحل فيديل كاسترو، الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، والإمام آية الله روح الله الخميني. كما ضمّ الكتاب رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا والرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافير، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله والرئيس السوري بشار الأسد.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة