` `

وزير الثقافة الإيراني الأسبق ينشر صورة مفبركة من لقاء ماكرون وفيروز

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
7 سبتمبر 2020
وزير الثقافة الإيراني الأسبق ينشر صورة مفبركة من لقاء ماكرون وفيروز
رد الوزير السابق في تغريدة على ناشط إيراني يتراجع فيها عن الصورة المفبركة(Faebook/Reema Rahbany)

الادعاء

صورة المطربة فيروز خلال لقائها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفي الخلفية صورة أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

الخبر المتداول

نشر حساب وزير الثقافة السابق عطاء الله مهاجراني في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، صورةً من لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمطربة اللبنانية فيروز في منزلها في بيروت في 31أغسطس/آب المنصرم، وفي الخلفية معلق على جدار منزلها صورة أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله.

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التغريدة، ليجد أن الوزير السابق حذفها، وأخفى كل تغريداته عبر إعدادات الخصوصية، إلا أن متابعين ونشطاء من إيران نشروا صوراً عنها، وهناك من نشر تغريدته التي أعلن فيها تراجعه عن التغريدة المفبركة قبل أن يخفي كل شيء يظهر على حسابه الذي يتابعه أكثر من 120 ألف متابع على موقع تويتر.

وقال في تراجعه، "كانت مزيفة، حذفتها بسرعة"، وجاءت عبارته هذه رداً على أحد النشطاء الإيرانيين الذي يُدعى ميسم قفشاني إذ سأله على موقع تويتر "سيد الدكتور جئت لأرى صورة منشورك عن فيروز وماكرون، هل حذفته؟".

 

وساهم نشر الوزير السابق لهذه الصورة المفبركة في انتشارها على مستوى واسع، كما انتقدت مواقع إيرانية التغريدة لصورة مفبركة، معتبرة أنها سقطة من وزير ثقافة متخصص بهذا الشأن، في حين سخر آخرون من نشره صورة فيروز في حين أنه مسؤول في دولة تمنع المطربات الإيرانيات من الغناء علناً أو للمغتربات منهن من العودة إلى بلدهن.

وفي الصور الحقيقية للقاء فيروز وماكرون بمنزلها والتي نشرتها ابنتها ريم الرحباني على حسابها في "فيسبوك" في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، تبدو في الخلفية لوحة مرسومة بورتريه لفيروز من أعمال الفنانة الكرواتية اللبنانية، سيسي توماسيو سرسق.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة