` `

هذا الاقتباس لم يقله نيلسون مانديلا

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
13 سبتمبر 2020
هذا الاقتباس لم يقله نيلسون مانديلا
لم يعتد مانديلا في خطاباته وأدبياته وصف الناس بالمغفلين أو الأغبياء (Facebook)

الادعاء

نيلسون مانديلا قال "عالمنا لا ينقسم حسب العرق أو اللون أو الجنس أو الدين. عالمنا مقسم إلى حكماء وأغبياء. والأغبياء يقسمون أنفسهم على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين ".

الخبر المتداول

تتداول حسابات أجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 12 أغسطس/ آب المنصرم، وكذلك خلال سبتمبر/ أيلول الجاري، اقتباساَ نسبته إلى نيلسون مانديلا، كما تداولت حسابات عربية الاقتباس ذاته ونسبته إلى أسماء أخرى، وذلك على موقعّي فيسبوك وتويتر.

ونص الاقتباس هو "عالمنا لا ينقسم حسب العرق أو اللون أو الجنس أو الدين. عالمنا مقسم إلى حكماء وأغبياء. والأغبياء يقسمون أنفسهم على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين نيلسون مانديلا ".

  

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار"  من الاقتباس ليجد أن الزعيم الجنوب أفريقي الراحل لم يقله، بل لا توجد له عبارة على الإطلاق يصف بها الناس بالمغفلين حتى العنصريين منهم، وقد راجع "مسبار" موقع مؤسسة نيلسون مانديلا، والمواقع الموثقة التي تنشر اقتباساته التي وردت إما في خطاباته أو في كتبه، ولم ينسب إطلاقاً هذا الاقتباس إليه، في حين هناك ناشط حقوق إنسان اسمه محمد صفا، أكد على صفحته الموثقة  أن الاقتباس يعود إليه.

وقال صفا "لا أحب أولئك الذين ينشرون دائمًا معلومات خاطئة أو يرسلون اقتباساتنا تحت اسم شخص آخر. لا أعرف من وضع اسم نيلسون مانديلا على كلماتي وشاركها عبر الإنترنت. وأنا فخور جدًا بأن كلماتي هي نفس الأفكار التي كانت لدى شخصية تاريخية مثل مانديلا، لكن هذه هي كلماتي مثل بقية كتاباتي. لو كانت كلمات مانديلا، لكنت سمعت عنها من قبل".  

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة