` `

لم يُهدم مسجد في تركيا بهدف بيعه لأمير قطري

صباح الخطيب صباح الخطيب
روحانيات ودين
15 سبتمبر 2020
لم يُهدم مسجد في تركيا بهدف بيعه لأمير قطري
ضمن مشاريع هدم وإعادة بناء لمبانٍ محفوفة بالمخاطر (يوتيوب)

الادعاء

بلدية تابعة لحزب أردوغان هدمت جامعاً تاريخيًّا في منطقة أوسكودار تحت مسمى التخطيط العمراني، ليكشف بعد ذلك النائب في البرلمان التركي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، أنّ أرض المسجد المطلة على معظم إسطنبول ستباع لأمير قطر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 14 أيلول/سبتمبر الجاري، مقطع فيديو لهدم مسجد في منطقة أوسكودار التركية في مدينة إسطنبول. وأفاد ناشرو الخبر المرفق مع المقطع أنّ بلدية تابعة لحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد هدمت المسجد تحت مسمى التخطيط العمراني، ليكشف بعد ذلك النائب في البرلمان التركي عمر فاروق جرجرلي، أنّ أرض المسجد المطلة على معظم مدينة إسطنبول ستباع لأمير قطري.

تحقيق مسبار

 تحقق "مسبار" من المقطع المتداول والخبر المرافق له واتضح أنه مضلل وقديم، يعود لتاريخ 4 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018. إذ هُدم مسجد "اسنتبه" في منطقة أوسكودار في مدينة إسطنبول التركية، لكونه ضمن مشروع التحول الحضاري الذي ضمّ مشاريع هدم وإعادة بناء لـ566 مبنى محفوفٍ بالمخاطر، وليس بهدف بيعه إلى أمير قطري. كما أشار رئيس بلدية أوسكودار، حلمي تركمان، إلى أنّ المسجد ليس مقاوماً للزلازل لذلك سيُهدم لإعادة بنائه.

في اليوم التالي للهدم، ادّعى النائب عمر فاروق جرجرلي أوغلو، أنّ مساحة الأرض التابعة للمسجد ستباع لشيخ قطري، لكنه لم يثبت ادّعائه بأية أدلة. الجدير بالذكر أنّ مشاريع بناء الوحدات السكنية ما تزال مستمرة حسب بلدية أوسكودار، إذ ستُسلَّيم 500 وحدة سكنية لأصحابها، وسوف تُوضَع أساسات 1400 وحدة سكنية أخرى إلى جانب مسجد "اسنتبه"، ومدرسة ابتدائية، و مركز صحي، في صيف عام 2020.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة