` `

جهاز التنفس من صنع مدرسة المهندسين في سوسة وليس لطه قراش فقط

عائشة غربي عائشة غربي
تكنولوجيا
18 أكتوبر 2020
جهاز التنفس من صنع مدرسة المهندسين في سوسة وليس لطه قراش فقط
نفى قراش أنه إمام وحافظ للقرآن كاملاً (فيسبوك)

الادعاء

صورة المهندس التونسي طه قراش الذي صنع جهاز تنفس بمواصفات عالمية وأهداه لقسم الإنعاش الطبي في مستشفى فرحات حشاد في سوسة. وهو حافظ لكتاب الله و إمام جمعة في مدينة سوسة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، منذ أبريل/نيسان الفائت، صورة قالت إنها للمهندس التونسي طه قراش الذي صنع جهاز تنفس بمواصفات عالمية وأهداه لقسم الإنعاش الطبي في مستشفى فرحات حشاد في سوسة، ولم يتكلف على الدولة أكثر من 3 مليون بعد أن كان يتكلف عليها 25 مليون. كما ادعت الصفحات ذاتها أن المهندس حافظ لكتاب الله وإمام جمعة في مدينة سوسة.

1.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها تحتوي على إثارة، إذ أن جهاز التنفس عالي التدفق الذي سُلم إلى المستشفى الجامعي فرحات حشاد، يوم 9 أبريل/نيسان الفائت، من صنع مجموعة من الطلبة والأساتذة والتقنيين في المدرسة الوطنية للمهندسين في سوسة، التي يمثل المهندس طه قراش أحد أعضائها، وليس من قام بصنعه بنفسه وقدمه للمستشفى كما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقل موقع ألترا صوت تصريحاً لوزير التعليم العالي السابق، سليم شورى، أكد فيه أن سعر تكلفة الجهاز أقل بـ25 في المئة من السعر الحقيقي إذا تم استيراده.

كما نشر الطالب توضيحاً على موقع فيسبوك حمّل فيه قناة الإنسان التونسية، مسؤوليتها في نشر هذه الإشاعة التي اجتاحت فيسبوك و عديد الصفحات. وأكد أنه ليس إماماً ولا يحفظ القرآن كاملاً، عكس ما ورد في الخبر المتداول.


7.PNG

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة