` `

الصورة مفبركة وليست من مسلسل الكابتن ماجد ولم يفقد قدميه

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
30 أكتوبر 2020
الصورة مفبركة وليست من مسلسل الكابتن ماجد ولم يفقد قدميه
ليست من النسخة الأصلية اليابانية (تويتر)

الادعاء

كابتن ماجد لم يربح ولا بطولة ولم يلعب كرة القدم من الأساس، وكل أحداث المسلسل كانت في عقله خلال غيبوبة بسبب حادث فقد فيه قدميه. للأسف حقيقة وتم إلغاء الحلقة الأخيرة لتأثيرها النفسي على المتابعين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ فترة، صورة على أنها من المسلسل الكارتوني الياباني الشهير، الكابتن ماجد، مع ادعاء أنها كانت من الحلقة الأخيرة من المسلسل التي لم تُبث، وأن ماجد في الأساس لم يلعب كرة القدم وكل أحداث المسلسل كانت عبارة عن أحلام في عقله خلال غيبوبة تعرض لها، بعد حادث فقد فيه قدميه وهو طفل. ويستفيق في الحلقة الأخيرة وهو في المستشفى وقدماه مبتورتان، وحُذفت هذه المشاهد من النسخة العربية واليابانية نظراً لما لاقاه المسلسل من تعاطف وتشجيع خوفاً على مشاعر المتابعين.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والقصة المنتشرة معها وتبين أنها مفبركة، وليست من النسخة اليابانية الأصلية للمسلسل. الصورة مأخوذة من فيديو باللغة الإسبانية بدأ في الانتشار عام 2013، على أنه من النسخة الإسبانية من المسلسل والمعروفة باسم "الكابتن أوليفر"، ليفترض أن تكون الحلقة الأخيرة من المسلسل بهذا الشكل. ولم يستغرق وقتاً طويلاً حينها لينتشر كأنه نهاية حقيقية بالفعل للمسلسل، خاصةً في البلدان الناطقة بالإسبانية، وحقق ملايين المشاهدات.

مؤلف المسلسل الياباني، يويتشي تاكاهاشي، أجرى لقاء مع صحيفة "El Comercio" الإسبانية، نشرته عبر موقعها عام 2018، نفى خلاله حقيقة المشهد. وقال: "اكتشفت هذه الأسطورة منذ وقت قصير. لكن تلك المشاهد التي انتشرت على نطاق واسع ليست حقيقية، إنها مجرد نكات وهي جزء من أسطورة. ولم يخرج من قصتي هذا المشهد".

ونقلاً عن العديد من المصادر، فإن موقع "أنيتاي" المتخصص في أفلام الكرتون، نفى ذلك المشهد في النسخة الإسبانية ذاتها، مؤكداً أن الحقيقة هي إنقاذ الكرة لحياة كابتن ماجد كما هو في النسخة اليابانية الأصلية.

وأضاف "أنيتاي" أن المشهد من صنع أحد المشاهدين والمحترفين في صناعة مقاطع الفيديو، وانتشر بسبب الشهرة الواسعة للمسلسل. وأكد الموقع على أنه سواء كان ذلك المشهد موجوداً في النسخة الإسبانية، أو هو مشهد مصطنع من فبركة أحد المشاهدين الإسبان، فهو غير صحيح، وأن كابتن ماجد لم يكن مبتور القدمين ولم تكن كل تلك الحلقات والمنافسات مجرد حلم عاشه أثناء نومه، بل هي منافسات حقيقية في واقع المسلسل الشهير، عاش عليها وارتبط بها الملايين حول العالم صغاراً أو كباراً.

المقطع المفبرك والمأخوذ منه الصورة المتداولة:

 

اقرأ أيضاً:

أكاذيب عن المسلسل الكارتوني سيمبسون

قصة زائفة عن سبب تصميم لعبة "Subway Surfers" الشهيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة