` `

لا دليل على إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو

عائشة غربي عائشة غربي
روحانيات ودين
11 نوفمبر 2020
لا دليل على إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو
القصة المنتشرة حول إسلامه زائفة (Getty)

الادعاء

قصة إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو عام 1977، في مؤتمر علميّ ضم أكثر من خمسة آلاف عالم في العلوم التطبيقية وعلوم الأحياء وعلوم البحار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، قصة مفادها إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو، وقالت إنه أعلن ذلك في مؤتمر علميّ ضم أكثر من خمسة آلاف عالم في العلوم التطبيقية وفي علوم الأحياء وعلوم البحار، في أكاديمية العلوم في باريس. وادعت الصفحات ذاتها قوله في المؤتمر العلمي، إنه أسلم بعد تمعنه في آيات الله الباهرة في البحار التي درسها لسنوات طويلة من حياته، ووجد القرآن الكريم قد تحدث عنها وذكرها قبل 14 قرناً.

00.PNG
0.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من قصة إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو، ووجد أنها زائفة ولا أساس لها من الصحة. ولايوجد ما يثبت فعليًّا إسلامه، كما لم تنشر له شهادة يتحدث فيها عن الإسلام رغم أن له العديد من المداخلات الإعلامية والصور والحوارات، المتاحة للعموم. ووفق الموقع الرسمي لعالم البحار الفرنسي، فقد حصل عام 1977 على الجائزة الدولية للبيئة من قبل الأمم المتحدة بعد عضويته في أكاديمية العلوم بالولايات المتحدة ، وإدارته لمتحف موناكو لعلوم المحيطات لمدة ثلاثين عامًا.

2.PNG

 وحسب المرجع ذاته وضع كوستو على قائمة الشرف للأشخاص الذين تميزوا في حماية البيئة. وانتخب في الأكاديمية الفرنسية عام 1989، حيث ألقى كلمة أمام الحضور، لم يتحدث فيها عن الإسلام، على خلاف ما تناقله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي. وذكرت صحف ناطقة باللغة الفرنسية مثل "ليبراسيون" و "Jeune Afrique" أن قصة اعتناق كوستو للإسلام متداولة منذ زمن لكنها غير مثبتة.

ووجد "مسبار" مقالاً في أرشيف صحيفة  France-Soir"، يضم مقتطفات من رسالة نشرتها في عددها الصادر بتاريخ 1 مايو/آيار عام 1941 مرسلة من كوستو إلى صديقه القائد فيليب تايليز، وفيها عبارات عنصرية تجاه اليهود.

11.PNG

ما دفع كاتب سيرة جاك إيف كوستو، برنارد فيوليت، إلى التعليق. بأنه لم يكن معاد للسامية وذكر بياناً له في الثمانينيات، قال فيه إن المسلمين غزوا فرنسا.  وتبين أن حركة مناهضة العنصرية والصداقة بين الشعوب، انتقدت القائد كوستو بسبب إساءته للمسلمين في هذا الخطاب.

يذكر أن كوستو توفي عام 1997، ودفن في مقبرة مسيحية.

اقرأ/ي أيضاً
الصورة لخطاط مصري رسم المصحف وليست لنجار

الصين تزيل قباب مسجد مشهور في ينتشوان

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة