` `

العملة رمزية، ولم تستبدل صورة أتاتورك في الليرة التركية بآيا صوفيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أعمال
14 نوفمبر 2020
العملة رمزية، ولم تستبدل صورة أتاتورك في الليرة التركية بآيا صوفيا
أصدرت العملة لتخليد ذكرى افتتاح آيا صوفيا (تويتر)

الادعاء

هذه الطبعة الجديدة لليرة التركية، تُظهر استبدال صورة أتاتورك بصورة جامع آيا صوفيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة عملة نقدية معدنية عليها رسمة مسجد آيا صوفيا، وادعى ناشرو الصورة أنها العملة النقدية الجديدة في تركيا، إذ تم استبدال صورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، بصورة آيا صوفيا.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول مع الصورة وتبين أنه زائف. إذ إن الصورة المتداولة لعملة رمزية من فئة الليرة التركية الواحدة، تخليداً لذكرى افتتاح آيا صوفيا للعبادة. وأعلنت عنها تركيا في يوليو/تموز الفائت، تزامناً مع افتتاح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين مرة أخرى.

وأعلنت المديرية التركية العامة لصك النقود التابعة لوزارة الخزانة والمالية في بيانٍ لها حينها، أنها أعدت نموذجاً من فئة الليرة الواحدة للتأكيد على أهمية ومعنى افتتاح جامع آيا صوفيا وتخليداً لهذه الذكرى، وأضافت أن الليرة الجديدة نقش على أحد طرفيها صورة آيا صوفيا.

وتابعت أنها ستطرح نماذج إضافية من الليرة مصنوعة من الفضة أو البرونز لهواة جمع العملات، لافتاً إلى أن سعر الليرة الفضية يبلغ 185 ليرة تركية، بينما يساوي سعر الليرة البرونزية 55 ليرة، ويمكن شراؤهما من موقع مديرية صك النقود عبر الإنترنت، كما يتم شراؤها من خلال فرعها في منطقة بشكتاش في الجانب الأوروبي لمدينة إسطنبول.

وراجع "مسبار" الموقع الرسمي للمديرية العامة لصك النقود في تركيا، ووجد أن صورة أتاتورك لا زالت تطبع على العملة النقدية ولم تعلن المديرية عن استبدالها بصورة آيا صوفيا.

صورة متعلقة توضيحية

الجدير بالذكر، أن تركيا فعلت الأمر نفسه في وقت سابق عام 2016، وأصدرت عملات نقدية تذكارية إحياءاً لذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/ يوليو عام 2016.

اقرأ أيضاً:

خطيب آيا صوفيا لم يكن يحمل سيف محمد الفاتح على المنبر

الآلاف صلوا في افتتاح آيا صوفيا كمسجد، وليس 1000 فقط

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة