` `

ليس من المؤكد انتشار فايروس ميرس بعد انتهاء جائحة كوفيد-19

محمد الخالدي محمد الخالدي
علوم
26 نوفمبر 2020
ليس من المؤكد انتشار فايروس ميرس بعد انتهاء جائحة كوفيد-19
لم يجزم العالم الألماني بظهور وباء ميرس مباشرة ً بعد انتهاء جائحة فايروس كورونا المستجد (تويتر)

الادعاء

عالم فايروسات ألماني: بعد انتهاء جائحة فايروس كورونا المستجد سيظهر وباء "ميرس" القاتل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خبراً ادعت فيه بأنّ عالماً ألمانياً يُدعى كريستيان دروستن، صرح لمجلة الأعمال كابيتال، قائلاً "بعد انتهاء جائحة كوفيد-19 سيظهر وباء ميرس القاتل".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أن العنوان قد استخدم للإثارة وجلب التفاعل مع الخبر، فبالرجوع إلى المقابلة التي أجرتها "كابيتال" تبين أنه لم يجزم بظهور وباء فايروس ميرس بعد انتهاء جائحة "كوفيد-19" مباشرة، وإنما ذكر أنه سيركز جهوده البحثية في الفترة القادمة على هذا الفايروس لاعتباره وباء محتمل، مشيراً إلى أنّ منظمة الصحة العالمية تصنفه "مرض الأولوية"، أي تضعه في أولوية بحوث الأدوية وتطويرها.

صورة متعلقة توضيحية

 وبعد مراجعة موقع منظمة الصحة العالمية، تبين أنّ المنظمة لديها قائمة للأمراض ومسببات الأمراض المرتبة حسب أولويتها للبحث والتطوير، من ضمنها فايروس ميرس، ويجري تحديث القائمة باستمرار، فبحسب وصف المنظمة هي  ليست شاملة ولا تُشير إلى الأسباب المحتملة للوباء القادم.

صورة متعلقة توضيحية

من الجدير بالذكر أيضاً، أنّ العالم الألماني خرج بتصريحٍ جديد اليوم 26 نوفمبر، لذات المجلة، يقول فيه بإنّ عام 2021 ستكون فيه الحياة طبيعية إلى حد كبير في العاصمة برلين، ما ينفي صحة الادعاء المتداول عن تنبؤه بجائحة ميرس  فور انتهاء الجائحة الحالية.

صورة متعلقة توضيحية

ويعد فايروس ميرس من عائلة كورونا التاجية، ويُسمى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (الجهاز التنفسي)، لأن أغلب الحالات التي ظهرت سابقاً كانت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتحديداً المملكة العربية السعودية، بحسب منظمة الصحة العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضاً

صورة حقيقية من مسابقة لحفظ وتلاوة القرآن في تنزانيا

السعودية لم تعين القارئ مختار الحاج إماماً في الحرم المكي

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة