` `

صورة بيليه أمام ضريح مارادونا ليست حقيقية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
27 نوفمبر 2020
صورة بيليه أمام ضريح مارادونا ليست حقيقية
الصورة تعبيرية وخضعت للتعديل (فيسبوك)

الادعاء

صورة لنجم كرة القدم البرازيلي بيليه يجلس أمام ضريح مارادونا.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية، وصفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثاً، صورةً ادّعى ناشروها أنّها لنجم كرة القدم البرازيلي السابق، بيليه، وهو جالس أمام ضريح نجم كرة القدم الأرجنتيني الراحل، مارادونا، وأضاف الناشرون أنّ الصورة التُقطت قبل لحظات من دفن مارادونا، في مقبرة العائلة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق " مسبار" من الصورة وتبين أنها غير حقيقية وعُدّلت تقنياً، ولا تعود للنجم البرازيلي بيليه. إذ نشرتها إحدى الصفحات الرياضية، كرسم تخيلي للتعبير عن وداع بيليه لمارادونا، بسبب ارتباط اسم الاثنين، كأبرز لاعبي كرة القدم في القرن العشرين. وانتشرت بعد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرها البعض على أنها حقيقية. وعثر "مسبار" على الصورة الأصلية منشورة في موقع الصور iStock عام 2016، وقد تم تعديلها لتظهر على أنّها لبيليه.

وتجدر الإشارة إلى تغريدةٍ نشرها اللاعب البرازيلي السابق، بيليه، بعد إعلان وفاة مارادونا بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني، قال من خلالها إنّه خسر صديقاً رائعاً وقدّم تعازيه لعائلة مارادونا. كما ذكرت تقارير أنّ مراسم تشييع جثمان مارادونا كانت خاصة، وحضرها عائلته وأصدقاء مقرّبون فقط، في ضواحي العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضاً:

مارادونا لم يقل "لو كان إصبعي عربياً لقطعته"

تغريدة مفبركة لترامب حول استماعه لألبومات من تأليف مارادونا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة