` `

مارادونا لم يقل "لو كان إصبعي عربياً لقطعته"

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
27 نوفمبر 2020
مارادونا لم يقل "لو كان إصبعي عربياً لقطعته"
التصريح لا أساس له من الصحة (Getty)

الادعاء

مارادونا: لو كان إصبعي عربياً لقطعته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 25 نوفمبر/تشرين الثاني، تصريحاً منسوباً لنجم كرة القدم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا، يقول "لو كان إصبعي عربياً لقطعته". وانتشر التصريح بعد الإعلان عن خبر وفاة مارادونا، الذي استقبلته عشاق ومحبي كرة القدم على مستوى العالم بحزن شديد.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ تم البحث عنه بعدة لغات ولا يوجد له أثر، ولم تنشره أي مصادر إعلامية على الإطلاق. على رغم أن شخصية عالمية مشهورة مثل مارادونا، عندما كان يُصرح بأي شيء كانت تتناقله العديد من وسائل الإعلام.

ولمارادونا مواقف عديدة دفاعاً عن القضية الفلسطينية، كان آخرهم على هامش مونديال كأس العالم 2018 في روسيا، حين التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال له "أنا فلسطيني القلب"، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي في تطبيق انستغرام. وفي عام 2015 رفض الهجمات الإرهابية التي طاولت فرنسا، فأرفقها برسالة سياسية أثارت غضب الشارع "الإسرائيلي" بقوله على فيسبوك: "أُوجّه التعازي لعائلات الضحايا في فرنسا، وسورية ولبنان وفلسطين (يقصد الذين يسقطون بسبب الضربات والقصف الإسرائيلي)".

وفي لقاء سابق له قال: "لست بحاجة إلى الذهاب إلى الجامعة لتعلم أن الولايات المتحدة تريد محو سورية من الوجود".

كما أنه ذهب إلى العديد من الدول العربية في وقت سابق، عام 2015 زار دولة تونس، وحينها قرر مارادونا زيارة الحكم التونسي على بن ناصر الذي أدار مباراة الأرجنتين وإنجلترا في بطولة كأس العالم عام 1986، التي شهدت هدفه باليد الشهير. وعام 2005 زار دولة قطر رفقة النجمم البرازيلي السابق بيليه، خلال حفل افتتاح أكاديمية أسباير للتميز الرياضي. وعام 2011 كان مدرباً لفريق الوصل الإماراتي. كما زار المغرب عام 2015.

وعند البحث عن أصل التصريح المتداول، وجد "مسبار" أنه نُسب لأكثر من شخصية شهيرة، مثل المغني السابق مايكل جاكسون أيضاً. كما استخدمت الجملة نفسها وجمل مشابهة في العديد من مقالات الرأي منذ سنوات.

وتوفي نجم كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا، الأربعاء الفائت، عن عمر 60 سنة، إثر إصابته بسكتة قلبية في منزله في مدينة تيغري الأرجنتينية، بعد أيام من خضوعه لجراحة لاستئصال ورم دموي بالمخ.

 

اقرأ/ي أيضاً:

سمنته منعته من ركل الكرة.. هل هذا الفيديو لمارادونا؟

فيديو مشكوك فيه لمارادونا وهو يتعاطى المخدرات في الملعب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة