` `

الداعية يوسف إستس لم يقل أن هذا جيل أميركا القادم

حسام الوكيل حسام الوكيل
روحانيات ودين
6 ديسمبر 2020
الداعية يوسف إستس لم يقل أن هذا جيل أميركا القادم
لم ينشر الصورة على أي من حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر)

الادعاء

الداعية  الأميركي يوسف إستس ينشر صوراً لأطفال مسلمين أميركيين ويقول: "هذا جيل أميركا القادم، جيل القرآن والسنة".

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صوراً لمجموعات من الأطفال يرتدون قبعات تبدو إسلامية، وزعم متداولو الصور أن الداعية الأميركي يوسف إستس نشر تلك الصور، معلقاً بأن "هذا جيل أميركا القادم جيل القرآن والسنة“.صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه زائف، إذ أن الداعية الأميركي يوسف إستس لم ينشر تلك الصور على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك أو صفحته العامة أو حسابه على موقع تويتر.

وبالتحقق من الصور المتداولة، تبين أن الصورة الأولى قد تم تداولها في عدد من وسائل الإعلام حول طقوس المسلمين في شهر رمضان بروسيا، وكان أول تقرير نشر فيه الصورة عام 2011 عن رمضان في روسيا بموقع islam.ru وهو أول بوابة إلكترونية إسلامية في روسيا باللغتين الإنجليزية والروسية.

أما الصورة الثانية فهي كانت في حوار صحفي نشرته الوكالة الألمانية DW عام 2012 مع أحمد علي باجيتش، الأستاذ المحاضر في الكلية الإسلامية بجامعة سراييفو حول توجهات المسلمين بالبوسنة، التقطت الصورة المصور الصحفي أمير نومانوفيتش، مراسل DW من فيينا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وتعود الصورة الثالثة إلى تقرير نشرته مجلة múlt Kor المجرية عام 2009  بعنوان”الأزمة العرقية وتغيير النظام“ والذي تناول ما واجهه المسلمون في بلغاريا من أصول تركية من تمييز منذ نحو عشرون عاماً.

 

صورة متعلقة توضيحية

 

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة