` `

فيديو القدس عاصمة فلسطين عبارة عن تعليق صوتي وليس للكابتن الدعجة

غسان صبري أبو العدوس غسان صبري أبو العدوس
سفر
19 ديسمبر 2020
فيديو القدس عاصمة فلسطين عبارة عن تعليق صوتي وليس للكابتن الدعجة
من يتحدث في مقطع الفيديو هو الإعلامي الفلسطيني ضياء عدم (Getty)

الادعاء

الكابتن الطيار الأردني يوسف الهملان الدعجة يخاطب ركاب الطائرة عند مروره فوق فلسطين المحتلة لكي ينظروا إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى. ستبقى القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثاً، مقطع فيديو يظهر من خلاله تصوير المسجد الأقصى من نافذة طائرة، ويخاطب فيه الكابتن الركاب قائلاً لهم "إننا نحلّق الآن فوق الأراضي الفلسطينية، لكل مشتاق للقدس عاصمة فلسطين الأبدية يمكنكم الآن رؤيتها من يسار النافذة، ويمكنكم رؤية المسجد الأقصى، وبيت لحم مهد المسيح".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، لأن من يتحدث في مقطع الفيديو هو الإعلامي الفلسطيني ضياء عدم، من خلال تركيب صوته على مقطع صوّره خالد السلع قبل خمس سنوات حين سافر من الأردن إلى تركيا، بحسب ما أفاد به الصحفي عدم في تعليق خاص بـ"مسبار". ولا علاقة للمقطع بالطيار الأردني يوسف الهملان الدعجة.

يُذكر أن الكابتن الدعجة خاطب الركّاب في إحدى رحلاته حين مرّ فوق القدس أنها عاصمة فلسطين، وذلك في أواخر سنة 2017، حين قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده في فلسطين المحتلة إلى مدينة القدس. كما وُثّق خطاب الكابتن مع الركّاب وهو يختلف تماماً عن المقطع المتداول.

اقرأ/ي أيضاً:

جريمة قتل في البرازيل وليست في كفر قاسم

فيديو الجسم الغريب الذي يومض فوق الأقصى قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة