` `

لا علاقة للحكومة الكندية بثلاجات المشروبات المجانية الموجودة في أوروبا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سفر
24 ديسمبر 2020
لا علاقة للحكومة الكندية بثلاجات المشروبات المجانية الموجودة في أوروبا
الصور المتداولة تعود لحملة دعائية قامت بها شركة مولسون عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

الحكومة الكندية توفر مشروبات مجانية للكنديين في مختلف أنحاء أوروبا عن طريق ثلاجات مزودة بشاشة إلكترونية لمسح جوازات سفرهم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً لأشخاص يقفون أمام ثلاجات حمراء، ادعى ناشروها أن الحكومة الكندية وضعت هذه الثلاجات في مختلف أنحاء أوروبا لتشارك الكنديين إجازاتهم ولتوفر لهم مشروبات مجانية، يحصلون عليها عن طريق مسح جوازات سفرهم تحت شاشة مزودة بقارئ إلكتروني.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة والادعاء المصاحب لها وتبين أنه مضلل، إذ إن الصور تعود لحملة دعائية قامت بها شركة مولسون الكندية للمشروبات الروحية عام 2014 ولا علاقة للحكومة الكندية بالأمر.

عام 2013، وضعت شركة مولسون ثلاجات حمراء تحمل شعار كندا، في أماكن عامة مختلفة حول أوروبا، ومنحت حاملي الجواز الكندي ميزةً تمكنهم من الحصول على مشروبات مجانية من خلال مسح جوازات سفرهم تحت شاشة إلكترونية. و قال المتحدث باسم الشركة حينها إن "المقصد من هذه الحملة هو الاحتفال بفخر كونك كندياً بغض النظر عن مكانك في العالم".

وبالبحث العكسي عن الصور المتداولة، تبين أنها تعود لحملة دعائية للشركة، أعلنت فيها عن وضع ثلاجات في مدينة سوتشي الروسية أثناء أوليمبياد 2014، لتوفر للفريق الكندي المشارك وكل من يحمل جواز سفر كندي مشروبات بالمجان.

 

 

اقرأ/ي أيضاً:

فيديو انزلاق السيارات على الجليد في كندا قديم وليس حديثاً

كندا تحاكم شاب فبرك قصة انضمامه لداعش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة