` `

الصور ليست لسباح سعودي حصل على المركز الأخير في الأولمبياد

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
27 ديسمبر 2020
الصور ليست لسباح سعودي حصل على المركز الأخير في الأولمبياد
تعود الصور إلى أغسطس عام 2016 (تويتر)

الادعاء

السباح السعودي أحمد جبريل حصل على المركز 47 في الأولمبياد من أصل 47 مشترك.

الخبر المتداول

تتداول  حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، صورتين ادعت أنهما للاعب السباحة السعودي، أحمد جبريل، وأنه قد حصل على المركز 47 في مسابقة الأولمبياد من أصل 47 منافس.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور ووتبين أن الادعاء مضلل، وليست للسباح السعودي أحمد جبريل. وتعود إلى لاعب السباحة الإثيوبي، روبل كيروس، بعد ظهوره في منافسات 100 متر سباحة حرة، في أولمبياد ريو دي جانيرو، في البرازيل 2016.

ولفت السباح اهتمام الصحف الأجنبية التي تساءلت بدورها عن مهارات روبل كيروس، التي أهلته للمشاركة في الأولمبياد، بسبب "كرشه" الغريب. واحتل كيروس آخر الترتيب العام في المنافسة، في المرتبة الـ 59 من أصل 59 منافساً، في زمن قدره دقيقة و4.95 ثانية، وبفارق 17 ثانية عن السباح الأسترالي كايل تشالمرز الذي احتل المرتبة قبل الأخيرة.

وكشف أحد الصحفيين الإثيوبيين حينها، أن السباح الإثيوبي هو ابن رئيس اتحاد السباحة في بلاده كيروس هابتي نيف، ونشر صورة تجمع اللاعب بوالده في فعالية رياضية للسباحة.

أما عن السباح أحمد جبريل الذي شارك في البطولة نفسها عام 2016، فهو فلسطيني الجنسية من مواليد القاهرة، وليس سعوديًّا. ونافس أحمد في سباق 200 متر حرة، وحصل على المركز الثامن والأخير من المنافسة.

اقرأ/ي أيضاً:

بيغ رامي ليس أول عربي يحصد لقب مستر أولمبيا

الصورة ليست للمصارع جيمي سنوكا في مرحلة متقدمة من العمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة