` `

إيتو لم ينصح محرز بمغادرة السيتي بسبب عنصرية غوارديولا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
4 يناير 2021
إيتو لم ينصح محرز بمغادرة السيتي بسبب عنصرية غوارديولا
التصريح المتداول زائف ولا أساس له من الصحة (فيسبوك)

الادعاء

صامويل إيتو: انصح محرز بمغادرة مانشستر سيتي فوراً، غوارديولا مدرب عنصري وخير دليل ما حدث لي مع برشلونة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحاً منسوباً للاعب كرة القدم السابق الكاميروني صامويل إيتو، يقول "انصح محرز بمغادرة مانشستر سيتي فوراً، غوارديولا مدرب عنصري وخير دليل ما حدث لي مع برشلونة".

ونُشر التصريح على أنه نقلاً عن موقع AS الرياضي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لم ينشره موقع AS الرياضي، الذي نُسب إليه الخبر كما يظهر في الصورة المتداولة، ولم ينشره أي مصدر رياضي موثوق.

وبمزيد من البحث عن الموضوع، عثر "مسبار" على تصريحات قديمة لإيتو نقلها موقع العربي الجديد في فبراير/شباط 2020، تحدث فيها عن الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، والفترة التي يمر بها مع فريقه، وقال في هذا الصدد "هو يعتبر حالياً أحد أكبر اللاعبين على المستوى العالمي، ونحن محظوظون جداً بأن القارة الأفريقية تمتلك لاعباً مثله". وأضاف "لكنني أتمنى ألا يتوقف حلمه فقط بأن يكون أفضل لاعب أفريقي، وإنما أن ينال أيضاً جائزة الكرة الذهبية".

وبخصوص التهميش الذي يتعرض له محرز على يد المدير الفني لمانشستر سيتي، بيب غوارديولا، قال إيتو: "المدرب ينال راتباً كي يتخذ قرارات واللاعب يجب أن يتدرب ويمتثل لها، عندما كنت لاعباً كنت أيضاً ضحية لتلك القرارات، لأن المدرب في النهاية مطالب بالحسم في قراراته"، مضيفاً "نأمل أن نرى محرز يلعب أكثر مع فريقه لأنه أفريقي مثلنا، وأيضاً لأنه لاعب كبير، ولكن القرار يعود للمدرب". وهذه التصريحات تتنافى مع التصريح المتداول.

يُذكر أن الخبر المتداول نُشر للمرة الأولى عام 2019، ويأتي الجدل حوله مجدداً بسبب استمرار الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، في عدم مشاركة اللاعب الجزائري رياض محرز في مباريات الفريق بشكل مستمر. والسبب الحقيقي وراء ربط صامويل إيتو بالموضوع، هو أن اللاعب الكاميروني تحدث أكثر من مرة عن أزمته مع غوارديولا عندما كان لاعباً في صفوف برشلونة وكان بيب المدير الفني للفريق، وأنه كان السبب الرئيسي في رحيل إيتو عن برشلونة.

اقرأ/ي أيضاً:

رئيس اتحاد كرة القدم الألماني استقال العام الفائت وليس حديثاً

لم يُعيّن تشافي رسمياً مدرباً لبرشلونة للموسم المقبل حتى الآن

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة