` `

تصريح ترامب "الهدوء الذي يسبق العاصفة" قديم

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
سياسة
6 يناير 2021
تصريح ترامب "الهدوء الذي يسبق العاصفة" قديم
الفيديو قديم ويعود إلى عام 2017 (Getty)

الادعاء

ترامب يلتقط صورة جماعية في البيت الأبيض مع نخبة القيادات العسكرية ويقول إن ما يجري اليوم هو الهدوء الذي يسبق العاصفة. ولدى سؤاله عن نوع العاصفة التي ستهب أجاب: "سوف ترون".

الخبر المتداول

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالت إنه للقاء جمع ترامب بالقادة العسكريين الأميركيين، مدعين أنَّه لقاء حديث، في إشارة إلى نزول أنصار ترامب إلى الشوارع رفضًا لنتيجة الانتخابات الأميركية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الفيديو قديم ويعود إلى عام 2017، حين التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدد من القادة العسكريين، قائلًا: "إنه الهدوء الذي يسبق العاصفة"، وحين سأله أحد الصحفيين عن نوع هذه العاصفة، أجاب: "سترون". دون أن يتضح في وقتها مقصد ترامب من هذه الجملة. إذ رجّحت التقارير في حينها أنَّ ترامب قد يكون أشار إلى واحدة من المجالات العسكرية الشائكة أو السياسة الخارجية، مثل كوريا الشمالية، أو القتال ضد تنظيم الدولة، أو البرنامج النووي الإيراني، أو مقتل ثلاثة جنود أميركيين في النيجر، أو أنها مجرد دعابة.

يذكر أن هناك دعوات للخروج إلى الشوارع ودعم ترامب الذي خسر الانتخابات أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، مع إصرار ترامب على أنَّ النتائج غير صحيحة.

اقرأ/ي أيضًا

مفاجأة يناير التي أعلن عنها ترامب كانت من وعود حملته الانتخابية

الصورة قديمة ولم يرفع ترامب علم الثورة فوق البيت الأبيض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة