` `

فيديو "شيخ المقلاع" في دير جرير ليس تمثيليًا

أمين العطلة أمين العطلة
سياسة
13 يناير 2021
فيديو "شيخ المقلاع" في دير جرير ليس تمثيليًا
الفيديو التقطه مصور وكالة الأناضول خلال مشاركة عرمة في مواجهات مع قوات الاحتلال (Getty)

الادعاء

سعيد عرمة، منتسب لتنظيم حركة فتح، أرسلته السلطة الفلسطينية لتصوير مقطع ترويجي لإحياء الذكرى 56 لانطلاقة حركة فتح.. كما تم التصوير في استديوهات الحاج البعثي خيري حنّون الواقعة في مناطق يُمنع فيها الجيش الإسرائيلي من قتل الفلسطينيين الحاملين للمقاليع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي منذ 3 يونيو/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو، لرجل مُسن يلقي حجارة على جنود الاحتلال، ادعى ناشروه أنه منتسب لحركة فتح، وأن السلطة الفلسطينية أرسلته لتصوير مقطع ترويجي لإحياء الذكرى 56 لانطلاقة حركة فتح.

وبحسب الادعاء المرافق للفيديو، تم التصوير في استديوهات الحاج البعثي خيري حنّون الواقعة في مناطق يُمنع فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي من قتل الفلسطينيين الحاملين لمقلاعة صيد العصافير.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول والادعاء المرافق له ووجد أنه مضلل، إذ إنّ المسن الذي يظهر في المقطع هو الفلسطيني سعيد عرمة، من قرية دير جرير في مدينة رام الله، والمعروف بمواجهته لقوات الاحتلال باستخدام "المقلاع"، ومقطع الفيديو التقطه مصور وكالة الأناضول بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني الجاري، خلال مشاركة عرمة في المواجهات التي اندلعت في قرية دير جرير وسط الضفة الغربية احتجاجًا على مصادرة أراض لصالح الاستيطان، وليست مشاهد تمثيلية كما ذكر ناشرو الادعاء.

وقال "أبو العبد" سعيد عرمة  لوكالة الأناضول "عايشت انتفاضة الحجارة عام 1987، وكنت أشارك في المواجهات حينها، وأتقدم في الصفوف الأمامية، الانتفاضة امتدت لسنوات، تبعتها انتفاضات وهبّات شعبية عديدة، لم أتوان عن المشاركة في فعالياتها".

مؤخرًا اعتقلت سلطات الاحتلال الحاج سعيد عرمة من منزله على خلفية مشاركته في المواجهات ضد قوات الاحتلال في قرية دير جرير، الأمر الذي أدانته معظم الفصائل الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة ليست لكنز ذهبي عُثر عليه في الخليل بل في مصر

الصور من حوادث سير مختلفة وليست من اعتداء مستوطنين على فلسطيني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة