` `

زواج التجربة مبادرة اجتماعية في مصر ولم يدخل حيز التنفيذ رسميًّا

بيان حمدان بيان حمدان
روحانيات ودين
20 يناير 2021
زواج التجربة مبادرة اجتماعية في مصر ولم يدخل حيز التنفيذ رسميًّا
زواج التجربة ما هو إلا مصطلح أطلق على مبادرة اجتماعية بهدف التقليل من الطلاق في مصر (فيسبوك)

الادعاء

زواج التجربة يدخل حيز التنفيذ في مصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 17 يناير/كانون الثاني الجاري، صورة وثيقة معنونة بعبارة "زواج التجربة"، ادعت أنها تبين نوعًا جديدًا من الزواج دخل حيز التنفيذ في مصر حديثًا، يستطيع من خلاله المتعاقدان أن يجرّبا الحياة معًا مدةً تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات ثم يقررا بعدها أن يتابعا أو ينفصلا عن بعضهما.

Text

Description automatically generated

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

Text, letter

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من صورة العقد المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ تعود إلى مبادرة اجتماعية قدمها محامٍ مصريّ يدعى أحمد مهران بهدف التقليل من معدّلات الطلاق  في مصر، وتتمثل في توقيع زوجين -متزوجان بعقد زواج رسمي وموثق من وزارة العدل المصرية- عقدًا قانونيًّا يتفقان فيه على مجموعة من الشروط التفصيلية لمدة معينة وهي ثلاث سنوات في العقد المتداول، وفي حال وقوع أي خلاف بينهما يحتكمان إليه قبل اللجوء إلى الطلاق. وفي تصريحٍ لموقع الحرة الإخباري، أوضح مهران أن العقد ما هو إلا وثيقة مرفقة بعقد الزواج الشرعي، وأنه لجأ إليه كحيلة للإصلاح بين الزوجين والفصل في خلافاتهما قبل لجوئهما إلى الطلاق، وأن تسميته بزواج التجربة كان بقصد التسويق الإعلامي وجذب الانتباه إلى الفكرة.

Text

Description automatically generated  

أثارت صورة العقد المتداولة جدلًا واسعًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، أصدرت دائرة الإفتاء المصرية على إثره بيانين توضيحيين أفادا ببطلان الاحتكام إلى أي وثيقة مرفقة بعقد الزواج، وأن مصطلح "زواج التجربة" يحمل معانٍ "سلبية دخيلة على قيم المجتمع المصري المتدين الذي يَأبى ما يخالف الشرع أو القيم الاجتماعية، وتم استخدامه لتحقيق شهرة زائفة  ودعاية رخيصة في الفضاء الإلكتروني".

كما حذرت مؤسسة الأزهر الشريف في بيانٍ لها نشرته على موقع تويتر، من العبث بميثاق الزواج وأكدت أن "اشتراط عدم وقوع انفصال بين زوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر في ما يسمى بزواج التجربة اشتراط فاسد لا عبرة به".

الأمر الذي ينفي صحة ما تم تداوله عن أنه نوعٌ جديدٌ من الزواج دخل حيّز التنفيذ رسميًّا في مصر.

اقرأ/ي أيضًا

لاعب كمال أجسام كازاخستاني يتزوج من دمية.. خبر صحيح

الصورة ليست لشيخ يتزوج من فتاة قاصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة