` `

اليابان تنفي مزاعم إلغاء أولمبياد طوكيو المقبل

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
22 يناير 2021
اليابان تنفي مزاعم إلغاء أولمبياد طوكيو المقبل
نفت اللجنة المنظمة للأولمبياد التقرير (Getty)

الادعاء

الحكومة اليابانية قررت إلغاء تنظيم أولمبياد طوكيو المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 21 يناير/كانون الثاني، خبرًا نقلًا عن صحيفة ذا تايمز، مفاده أن الحكومة اليابانية قررت إلغاء تنظيم الأولمبياد المقبل، طوكيو 2021، بسبب فايروس كورونا المستجد. وأن الحكومة ستركز على استضافة الأولمبياد في طوكيو في الموعد التالي المتاح في 2032.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنه زائف. إذ بعد تداول أنباء إلغاء الأولمبياد نفت اليابان صحة هذه المزاعم، وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، مانابو ساكاي، في مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة، إنه لا صحة لتقرير صحيفة التايمز، حول تركيز اليابان على إلغاء البطولة واستضافتها في الموعد التالي في 2032. وأضاف "ننفي بشكل قاطع هذا التقرير". وأكد رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، أنه مصمم على إقامة ألعاب أولمبية آمنه في طوكيو، كدلالة على انتصار البشرية على فايروس كورونا المستجد.

كما نفت اللجنة المنظمة للأولمبياد التقرير، وقالت إن كل شركائها بما فيهم الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية، يركزون على استضافة البطولة في موعدها المحدد.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ في مقابلة مع وكالة كيودو اليابانية، إنه "ليس لدينا في هذه اللحظة أي سبب للاعتقاد بعدم انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو/تموز المقبل".

يُذكر أنه كان من المقرر إقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العام الفائت، لكنها تأجلت إلى العام الحالي، بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد.

اقرأ/ي أيضًا:

فيفا لن يضم فريق آخر لكأس العالم للأندية بعد انسحاب أوكلاند

هذا الفيديو ليس لحادث وفاة الدراج الفرنسي بيير شيربان في السعودية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة