` `

الصورة من المطالبة برحيل غورباتشوف 1991 في روسيا وليست حديثة

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
سياسة
25 يناير 2021
الصورة من المطالبة برحيل غورباتشوف 1991 في روسيا وليست حديثة
تعود الصورة إلى عام 1991 (تويتر)

الادعاء

المتظاهرون في روسيا يهتفون يسقط بوتين.

الخبر المتداول

نشرت بعض الحسابات على موقع تويتر، صورة ادعت أنها من المظاهرات الحالية في روسيا.

كما تم استخدام الصورة في ادعاء آخر في يونيو/حزيران الفائت، على أنها لحشود فريق ليدز يونايتد الإنجليزي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة، ووجد أنها مضللة، إذ إنها ليست من المظاهرات الحالية في روسيا، وليست لمشجعي نادي ليدز يونايتد الإنجليزي، بل تعود إلى عام 1991، لمظاهرات في ساحة مانيجنايا في موسكو بجوار الكريملين، في مارس/آذار من العام 1991، مطالبة الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ورفاقه الشيوعيين بالتخلي عن السلطة.

وكان الحشد الكبير في حينها يُعد أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة منذ تولي الشيوعيين للسلطة، وجاء قبل أسبوع من الاستفتاء العام على معاهدة اتحاد غورباتشوف.

وكان موقع Theatlantic، نشر تقريرًا عن فبركة حدثت في الصورة الأصلية المنشورة، بهدف زيادة الأعداد الظاهرة فيها، وذلك من خلال نسخ صور لأعداد من الناس، ولصقها مرة أخرى في الصورة ليبدو الحشد أكثر ضخامة. أي أنَّ الصورة الأصلية المنشورة لحشود الناس في عام 1991 أيضًا متلاعب بها.

وشهدت العديد من المدن الروسية، خلال الأيام الفائتة، مظاهرات نظمها مناصرو الناشط المعارض اليكسى نافالني، تنديدًا باعتقاله. وكانت السلطات اعتقلت نافالني فور عودته إلى روسيا، الأحد، 17 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد رحلة علاجية في ألمانيا، بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقًا بتهمة الاختلاس.

اقرأ/ي أيضًا

فلاديمير بوتين لم يشارك في النسخة الروسية من ذا فويس

صورة من عام 1991 وليست للمظاهرات الأخيرة في روسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة