` `

هذه الصورة ليست لأول إصدار لليرة السورية

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
26 يناير 2021
هذه الصورة ليست لأول إصدار لليرة السورية
أول ليرة تم إصدارها كانت عام 1919 وليس عام 1925 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأول ليرة سورية تم إصدارها في  15أبريل/ نيسان عام 1925.

الخبر المتداول

 تتداول صفحات وحسابات، حديثاً على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورةً مُرفقةً بتعليق مفاده "أول ليرة سوريّة، في 15 نيسان عام 1925 في بنك سورية ولبنان الكبير". كما أضافت المنشورات أنه كتب على الليرة عبارة "يدفع لحاملها مبلغًا وقدره 20 فرنك فرنسي في باريس ومارسيليا". وقد تم تداول الصورة على نطاق واسع بعد إعلان مصرف سورية المركزي إصدار فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية ووضعها قيد التداول.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء، ووجد بأن الصورة لم تكن لأول ليرة سوريّة، وأنّ الادعاء أنّ إصدارها كان في عام 1925 غير صحيح، لأن أول إصدار لليرة السورية كان في أغسطس/آب عام 1919 من قبل البنك السوري (المصرف الفرنسي في سورية) وكانت من فئة 100 قرش. وكان قد مُنح البنك السوري آنذاك امتياز إصدار النقد بقرار من المفوض السامي الفرنسي والذي اشترط ربط قيمة الليرة بالفرنك الفرنسي (1 ليرة = 20 فرنك فرنسي).

وفي عام 1924 تغيّر اسم البنك السوري ليصبح "بنك سورية ولبنان الكبير" وتم اصدار العملة الورقية السورية اللبنانية التي بقيت قيد التداول حتى عام 1939.

يشار إلى أن سورية عندما كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية كانت العملة الذهبية والفضية والمعدنية العثمانية هي المتداولة، وفي عام 1918 عندما احتلت قوات الحلفاء سورية أصبح الجنيه المصري هو العملة المتداولة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لسيدة سورية تشكي الفقر خلال الأزمة المعيشية الراهنة

بايدن لم يعلن أنه سيرفع العقوبات عن سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة