` `

فيلم أنا أسطورة لم يتنبأ بآثار لقاح خاطئ على البشر في 2021

بيان حمدان بيان حمدان
ترفيه
28 يناير 2021
فيلم أنا أسطورة لم يتنبأ بآثار لقاح خاطئ على البشر في 2021
تدور أحداث الفيلم في عام 2012 (فيسبوك)

الادعاء

هل تعلم أنَّ فيلم أنا أسطورة (I'm Legend) تدور أحداثه في عام 2021 وقد تحوّل الناس فيه إلى زومبي (جثث أُعيد إحياؤها) بسبب تلقيح خاطئ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاءً مفاده أن فيلم أنا أسطورة (I'm Legend) تجري أحداثه في عام 2021، وأن الناس فيه يتحولون إلى ما يدعي ب "زومبي" -أي جثث أعيد إحياؤها بطريقة ما-، بسبب تلقيح خاطئ، مشيرةً إلى تنبؤ الفيلم بما قد يحدث في العام الجاري تزامنًا مع تلقي العالم لقاحًا ضد فايروس كورونا المستجد.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، فمن خلال مشاهدة الفيلم تبين أن أحداثه تجري في عام 2012 وليس 2021. مع العلم أنه صُوّر عام 2007.

Text

Description automatically generated

المشهد الافتتاحي للفيلم هو مقابلة مع طبيبة تدعى أليس كريبين، تتحدث فيها عن تعديلها لفايروس الحصبة جينيًّا ليتم استخدامه علاجًا لمرض السرطان، وتذكر الطبيبة في المقابلة أن كل من تلقى هذا اللقاح (الفايروس) تم شفاؤه من المرض ثم يتضح بعد ثلاث سنوات -بحسب أحداث الفيلم- أن الفايروس تسبب في قتل أغلب من تلقاه، وأنه تحوّر في بعضهم ليجعلهم كائنات تعيش في الظلام ولا تخرج في النهار (Darkseekers) وتتغذى على الدماء، وهو وصف أقرب ما يكون إلى مصاصي الدماء.

الأمر الذي ينفي صحة الادعاءات المتداولة عن أن أحداث الفيلم تدور في عام 2021، وأن اللقاح يحوّل الناس إلى ما يدعى ب "زومبي".

اقرأ/ي أيضًا

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة