` `

لم تلغ الخطوط الكويتية رحلاتها بين نيويورك ولندن منعًا لركوب إسرائيليين على متنها

أسماء الغول أسماء الغول
سفر
31 يناير 2021
لم تلغ الخطوط الكويتية رحلاتها بين نيويورك ولندن منعًا لركوب إسرائيليين على متنها
أكدت الخطوط الجوية الكويتية أن سبب توقف رحلاتها يعود إلى جائحة كورونا (Getty)

الادعاء

الخطوط الجوية الكويتية توقف رحلاتها بين لندن ونيويورك كي لا تضطر إلى أخذ ركاب إسرائيليين على متن رحلاتها وذلك بسبب حكم محكمة أميركية يجبرها على ذلك.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا، مفاده أن الخطوط الجوية الكويتية ألغت خط سيرها بين نيويورك ولندن حتى لا يتمكن الإسرائيليون من الصعود على متن رحلاتها، وبررت المنشورات ذلك أن دولة الاحتلال كسبت دعوى قضائية ضد شركة الخطوط الكويتية يجبرها أن تستقبل الركاب الإسرائيليين في رحلاتها بالولايات المتحدة الأميركية.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه مضلل، إذ إن الخطوط الجوية الكويتية أوضحت على حسابها الموثق في موقع تويتر أن توقف الرحلات بين دولة الكويت وكل من لندن ونيويورك يعود إلى التداعيات الصحية بسبب جائحة فايروس كورونا المستجد، وتأثيرها على العرض والطلب، وتطبيقًا لتعليمات السلطات الصحية.

 أما بالنسبة إلى رحلاتها  المباشرة بين لندن ونيويورك وبالعكس فقد أوضحت الخطوط الجوية أنها متوقفة منذ سنوات، وذلك يعود لأسباب تجارية.

وكانت محكمة ألمانية عام 2018 حكمت لصالح الخطوط الجوية الكويتية بشأن رفضها أن يصعد إسرائيليون إلى رحلاتها، موضحة أن "مقاطعة الكويت لإسرائيل غير مقبولة، لكن لا يمكن إجبار الخطوط الجوية الكويتية على نقل مواطنين إسرائيليين إلى الدولة الخليجية".

وأضافت المحكمة الابتدائية في مدينة فرانكفورت بأن شركة الطيران لها الحق في رفض نقل راكب إسرائيلي بسبب جنسيته، وذلك لأنها تحترم فقط قوانين دولتها الكويت، وهي دولة لا تعترف بدولة إسرائيل، فالأمر لا يعود إلى محكمة ألمانية للحكم على القانون الكويتي.

اقرأ/ي أيضاً:

أميركا وافقت على بيع الكويت أكثر من أربع طائرات أباتشي، وتحديث أكثر من عشرة

صورة مفبركة من الكويت للافتة "معا نصنع المستقبل"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة